عاجل

الدكتور محمد المهدي يحذر من أخد الأدوة دون استشارة طبية: كارثة كبيرة

 محمد المهدي
محمد المهدي

علق الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي، الجدل الطبي الذي يحدث على مواقع التواصل الاجتماعي، لافتا إلى أن هناك عدد كبير من الناس ينساقوا وراء المحتوى الطبي الذي يتم تناولة على السوشيال ميديا.

اتباع فيديوهات السوشيال ميديا كارثة كبيرة

وقال، خلال استضافته في برنامج «الستات» المذاع عبر شاشة النهار، مع الإعلامية سهير جودة والإعلامية مفيدة شيحة: «الموضوع ده خلى شباب كتير ياخدوا أدوية في غاية الخطورة منهم أدوية مضادة للاكتئاب».

تؤثر بالسلب على كرات الدم البيضاء

وأضاف محمد المهدي: «في ناس أخدت أدوية اكتئاب بتأثر على كرات الدم البيضاء وإحنا لما بنكتبه لحد بنتابع معاه.. في ناس بتعتبر إن كل ما فيديوهات السوشيال ميديا يكون عليها لايكات كتير بتكون حقيقية وده غلط».

شات جي بي تي يعطي نصائح طبية خاطئة

وواصل: «في أنواع من الأدوية دي مثل المنبهات القوية جدا.. والأخطر إنهم كمان بيسألوا شات جي بي تي وهو بيدي نصائح غلط».

أدوية الاكتئاب ليست تريند

وفي سياق متصل، علقت الإعلامية مفيدة شيحة، علة أحد التريندات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تدعو الشباب لأخذ أدوية الاكتئاب، لافتة إلى أن هذا الموضوع انتشر بشكل كبير، كما أنه له ضرر كبير على الشباب.

وأضافت مفيدة شيحة، أنها تغير من كيميا المخ، ما يجعل الشخص غير مستقر على الإطلاق، لافتة إلى أن مرصد الأزهر قد سبق وحذر من تناول هذه الأدوية.

ومن جانيها أضافت سهير جودة: «ياريت نركز لأن الصحة أمن قومي مش تريند ومش موضة، لازم وزارة الصحة وكل الجهات المعنية تتكلم عنه لأن استخدام العقاقير الطبية للتريند مش صح».

وأشارت سهير جودة إلى بيان مرصد الأزهر، الذي أكد أن ما يحدث ليس تعبير عن ألم، بل هو تطبيع لفكرة خطيرة، وهي اتباع الدواء كوسيلة للهروب واستعراض الحالة النفسية أمام الناس.

تم نسخ الرابط