بعيدا عن الضربات الإيرانية.. البنتاجون يدرس نقل قواعده من السعودية والكويت
كشفت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلا عن مصادر مطلعة، أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تدرس إعادة تموضع بعض قواعدها العسكرية في الشرق الأوسط، بما في ذلك إمكانية نقل جزء من وجودها العسكري من السعودية والكويت، في إطار مراجعة استراتيجية تهدف إلى تقليل المخاطر الأمنية في حال اندلاع مواجهة جديدة مع إيران.
وبحسب الصحيفة، فإن هذه الخطوة تأتي في ضوء تقييمات عسكرية أمريكية تشير إلى أن القواعد المنتشرة في الخليج تقع ضمن نطاق الصواريخ الإيرانية، ما يجعلها عرضة للاستهداف في أي تصعيد عسكري محتمل.
وول ستريت جورنال: البنتاجون يدرس نقل قواعده من السعودية والكويت
وأضافت المصادر أن نحو 20 منشأة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط تعرضت لأضرار جراء الضربات الانتقامية التي أعقبت الهجمات الأمريكية والإسرائيلية على إيران، وهو ما دفع القيادة العسكرية الأمريكية إلى إعادة تقييم انتشار قواتها في المنطقة.
وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل تُعد إحدى الوجهات التي يجري بحثها لاستضافة جزء من القواعد أو القدرات العسكرية التي قد يجري نقلها من السعودية والكويت، ضمن خطة أوسع لإعادة توزيع الأصول العسكرية الأمريكية.
ووفقا للتقرير، تدرس القيادة العسكرية الأمريكية خيارات متعددة لتوزيع منشآتها العسكرية على نطاق أوسع في الشرق الأوسط، بهدف تقليل تعرضها للهجمات وتعزيز مرونتها العملياتية في حال اندلاع أي مواجهة مستقبلية.



