"بوليتيكو": إسرائيل لم تعد حليفًا استثنائيًا في حسابات واشنطن
قالت صحيفة "بوليتيكو" إن الولايات المتحدة لم تعد تنظر إلى إسرائيل باعتبارها حليفًا استثنائيًا خارج إطار سياسة "أمريكا أولًا"، في مؤشر على تغير ملحوظ في نهج إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه تل أبيب.
مستشار إسرائيلي: راهنا خطًأ على استثناء تل أبيب من نهج ترامب
ونقلت الصحيفة عن مستشار سياسي إسرائيلي، قوله إن إسرائيل أخطأت عندما افترضت أن إدارة ترامب ستستثنيها من تطبيق مبدأ "أمريكا أولًا"، مضيفًا: "لم يكن من الممكن أن تظل إسرائيل استثناءً من قرارات السياسة الخارجية الأمريكية طوال 4 سنوات".

وأشارت الصحيفة إلى أن نائب الرئيس الأمريكي، جي دي فانس، لعب دورًا بارزًا في هذا التحول، إذ وجه انتقادات مباشرة للقيادة الإسرائيلية، داعيًا تل أبيب إلى تذكر أن الولايات المتحدة لا تزال حليفها الأقوى والوحيد على الساحة الدولية.
انخفاض زيارات نتنياهو إلى واشنطن يعكس فتور العلاقات
ولفت التقرير إلى تراجع وتيرة التواصل السياسي بين الجانبين، موضحًا أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زار واشنطن 5 مرات خلال عام 2025، بينما اقتصرت زياراته في عام 2026 على زيارة واحدة فقط في فبراير.
كما نقلت الصحيفة عن مصدر مطلع أن أي زيارة جديدة لنتنياهو إلى البيت الأبيض ليست مطروحة حاليًا، مشيرًا إلى انخفاض عدد الاتصالات الهاتفية بين الجانبين، ومعتبرًا أن الأسوأ ربما لم يأتي بعد.
وفي السياق نفسه، كان موقع "أكسيوس" قد كشف في 2 يونيو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وجه خلال اتصال هاتفي مع نتنياهو انتقادات حادة لسياسته في الشرق الأوسط، ووصفه بأنه "مجنون"، مذكرًا إياه بالدعم الذي سبق أن قدمه له، وهو ما أكده ترامب لاحقًا بقوله إنه وصف نتنياهو بأنه "مجنون ملعون".



