عاجل

الإمارات تعرب عن قلق بالغ من تصعيد عسكري في مدينة الأبيض السودانية

الإمارات
الإمارات

أعربت دولة الإمارات عن قلقها البالغ إزاء استمرار التصعيد العسكري في مدينة الأبيض السودانية وعدد من مناطق السودان، نتيجة استمرار العمليات العسكرية بين طرفي الصراع، وما يرافقها من خسائر متزايدة في صفوف المدنيين وتفاقم الأوضاع الإنسانية.

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيانها، رفضها القاطع لاستهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية، مشددة على ضرورة السماح للمدنيين بالمغادرة وتوفير ممرات آمنة تضمن حمايتهم.

وشددت الدولة على أن الأولوية العاجلة تتمثل في التوصل إلى هدنة إنسانية فورية ووقف دائم لإطلاق النار، بما يضمن حماية المدنيين ويتيح وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون أي عوائق إلى جميع المناطق المتضررة، في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية.

وجددت الإمارات دعمها لجهود "الرباعية الدولية" الهادفة إلى تحقيق سلام مستدام في السودان، بما يسهم في التوصل إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، إلى جانب هدنة إنسانية عاجلة تمهد لمسار سياسي شامل بقيادة مدنية.

كما أشادت بالجهود الدولية والإقليمية المبذولة، بما في ذلك مخرجات مؤتمر برلين، والنداءات الداعية إلى إنهاء الحرب وإطلاق عملية سياسية شاملة بقيادة مدنية، مؤكدة دعمها الكامل لهذه المبادرات الرامية إلى إنهاء المعاناة الإنسانية وحماية المدنيين.

ورحبت الإمارات أيضا بجهود الآلية الخماسية في دعم مسار سياسي شامل، وبالمشاورات التي عقدت في أديس أبابا خلال الفترة من 3 إلى 5 يونيو، بشأن التقدم نحو إنشاء اللجنة التحضيرية للحوار السوداني السوداني الشامل.

وأكدت أبوظبي على أهمية تغليب الحلول السياسية ودعم عملية انتقال مدني شاملة ومستقلة، تعكس تطلعات الشعب السوداني نحو الأمن والاستقرار والحياة الكريمة.

تم نسخ الرابط