عاجل

مسؤول إيراني: عودة الحركة التجارية بين إيران والإمارات عبر ميناء جبل علي

إيران والإمارات
إيران والإمارات

أعلن معاون شؤون الخدمات التجارية بمنظمة الترويج التجاري الإيرانية، محمد صادق قنادزاده، عن إعادة تفعيل الحركة التجارية بين إيران والإمارات عبر ميناء “جبل علي”، الذي يعد أحد أهم الموانئ في منطقة جنوب الخليج العربي.

وأوضح قنادزاده، في تصريحات لوكالة “إرنا” اليوم السبت، أن ميناء جبل علي يمثل مركزًا رئيسيًا لعمليات الترانزيت بين البلدين، مشيرًا إلى أن الجزء الأكبر من التبادل التجاري الإيراني كان يمر عبره.

تكدس الحاويات ينتهي.. عودة تدريجية لحركة التجارة عبر جبل علي

وأضاف أن عمليات نقل السلع وتخليص البضائع عبر الميناء توقفت خلال فترة الحرب، مما أدى إلى تكدس عدد من الحاويات الإيرانية، وتعذر على التجار استكمال إجراءات التخليص خلال الأشهر الماضية.

وأشار إلى أن الفترة الحالية تشهد بدء إعادة تخليص ونقل الحاويات من الميناء باتجاه إيران، مع عودة الهدوء النسبي إلى المنطقة، لافتًا إلى أن المسارات التجارية مع الإمارات عادت للعمل تدريجيًا.

وأكد المسؤول الإيراني أن حجم التبادل التجاري يسير حاليًا بوتيرة متصاعدة، مع تطلع الجانبين إلى استعادة مستوياته السابقة قبل التوترات الأخيرة، مشددًا على أن التعافي الكامل يتطلب مزيدًا من الوقت والاستقرار.

وزير الخارجية الإيراني ونظيره الإماراتي يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة

وفي سياق متصل، كان وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان قد أجرى اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، بحثا خلاله تطورات الأوضاع في المنطقة ومذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران.

وأكد عبدالله بن زايد خلال الاتصال أهمية الالتزام ببنود الاتفاق بما يضمن وقف الأعمال العدائية، واحترام سيادة الدول، وتعزيز أمن الممرات البحرية وحرية الملاحة، بما في ذلك مضيق هرمز.

كما شدد على أن الحوار والدبلوماسية يمثلان السبيل الأمثل لمعالجة الأزمات الإقليمية والدولية، بما يسهم في تحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة.

تم نسخ الرابط