بوركينا فاسو تنهي علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا وتتهمها بـ"دعم الإرهاب"
أعلنت حكومة بوركينا فاسو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا،، بعد سنوات من تدهور العلاقات بين البلدين على خلفية ملفات الأمن والسيادة وما تصفه واغادوغو بالتدخل الأجنبي.
وقال وزير الاتصالات في بوركينا فاسو جيلبير ويدراوجو، في تصريح بثه التلفزيون الرسمي، إن المقومات الأساسية لإقامة علاقات تقوم على الاحترام المتبادل والثقة واحترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية والسيادة الوطنية لم تعد متوفرة.
وأوضح الوزير البوركيني أن القرار دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 26 يونيو، وجاء عقب مراجعة شاملة للعلاقات مع باريس، متهما فرنسا بدعم "شبكات تخريبية" و"إرهابيين"، بحسب وصفه.
ولم تصدر وزارة الخارجية الفرنسية أي تعليق على القرار حتى الآن، لكنها كانت قد نفت في مناسبات سابقة الاتهامات الموجهة إليها بشأن دعم الإرهاب.



