نقطة نظام.. النقل تجدد التحذير من السلوكيات الخاطئة على الطرق والسكة الحديد
واصلت وزارة النقل حملة "سلامتك تهمنا" للتوعية من السلوكيات السلبية التي يرتكبها البعض عند التعامل مع وسائل النقل والمواصلات، والتي تتسبب في تعريض حياة المواطنين للخطر وإزهاق الأرواح، حيث نشرت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك" "نقطة نظام" للتوعية بضرورة الابتعاد عن السلوكيات الخاطئة التي يرتكبها بعض مستخدمي مرفق السكك الحديدية، والتي تتسبب في أضرار للركاب، كما تعرض حياتهم للخطر، بالإضافة إلى تعطيل مسير القطارات.
ومن بين هذه السلوكيات السلبية اقتحام المزلقانات أو السير عكس الاتجاه أثناء غلقها، وإقامة المعابر غير القانونية على شريط السكة الحديد، وشد فرامل الهواء أثناء سير القطار، وإلقاء القمامة على القضبان، بالإضافة إلى ركوب القطارات في الأماكن غير المخصصة لذلك مثل التسطيح أعلى القطارات أو الركوب بين فواصل العربات، وكذلك قذف الأطفال للقطارات بالحجارة، وهي ممارسات تؤدي إلى وقوع إصابات بين الركاب والسائقين.
وناشدت الوزارة السادة المواطنين المشاركة معها في التوعية من مخاطر السلوكيات السلبية التي يرتكبها بعض مستخدمي الطرق المصرية، والتي تتسبب في تعريض حياة المواطنين للخطر وإزهاق الأرواح، مثل عدم مراعاة المشاة للعبور الآمن، وإهمال بعض السائقين ارتداء حزام الأمان، وعدم الفحص الدوري للسيارات، وعدم التأكد من سلامة الفرامل والإطارات، وعدم الالتزام بالحارات المرورية والمسافات الآمنة، واستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، وإلقاء المخلفات على الطرق، وزيادة الحمولات عن الحد الأقصى، والسير بسرعات زائدة أو عكس الاتجاه أو تحت تأثير المواد المخدرة.
كما تهدف الحملة إلى التوعية بأن الالتزام بالإرشادات المرورية لا يساهم فقط في تجنب المخالفات والمساءلة القانونية، وإنما يحافظ أيضًا على أرواح المواطنين.
وناشدت وزارة النقل كذلك المواطنين المشاركة في التوعية من السلوكيات السلبية التي يرتكبها البعض من مستخدمي مترو الأنفاق والقطار الكهربائي الخفيف (LRT)، مثل تشويه جدران المحطات، أو الركوب بدون تذكرة، أو محاولة فتح أبواب المترو بعد غلقها، أو الوقوف على حافة الرصيف وتعريض حياة الركاب للخطر، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بمعايير السلامة والأمان والإرشادات للحفاظ على أرواح الركاب والممتلكات العامة.



