متهم بهجمات كلفت أمريكا 3.4 مليار دولار.. توقيف إيراني في الجبل الأسود
أعلنت شرطة الجبل الأسود، بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (إف بي آي)، القبض على مواطن إيراني يحمل أيضًا الجنسية التركية، للاشتباه في تورطه بقيادة حملة قرصنة إلكترونية واسعة استهدفت مؤسسات أمريكية، وتسببت بخسائر تُقدر بنحو 3.4 مليار دولار.
وقالت مديرية الشرطة في الجبل الأسود، في بيان، إن المشتبه به، البالغ من العمر 39 عامًا، أُلقي القبض عليه في مدينة كوتور الساحلية المطلة على البحر الأدرياتيكي، تنفيذًا لمذكرة توقيف صادرة عن المحكمة الجزائية الفيدرالية للمنطقة الجنوبية في نيويورك.
ووفقا للسلطات، يواجه المتهم اتهامات تشمل التآمر لارتكاب احتيال إلكتروني، والقرصنة، وسرقة معلومات شخصية، على أن يمثل أمام القضاء الأمريكي بعد استكمال إجراءات تسليمه.

التفاصيل الكاملة
وأضاف البيان أن المتهم نفذ، منذ عام 2013، سلسلة من الهجمات الإلكترونية واسعة النطاق استهدفت أكثر من 150 جامعة أمريكية، ما أدى إلى أضرار قدرتها السلطات الأمريكية بأكثر من 3.4 مليار دولار.
وأوضحت الشرطة أن ملف القضية سيحال إلى قاضٍ في المحكمة العليا بالعاصمة بودغوريتسا لبدء إجراءات تسليمه إلى الولايات المتحدة.
كما أشارت إلى أن البيانات التي جرى الاستيلاء عليها، إضافة إلى إمكانية الوصول إلى الحسابات المخترقة، استفادت منها جهات إيرانية، من بينها الحرس الثوري الإيراني وعدد من المؤسسات والجامعات.
وتأتي هذه القضية في ظل اتهامات أمريكية متكررة لإيران بتنفيذ عمليات إلكترونية تستهدف البنية التحتية الحيوية في الولايات المتحدة، وهي هجمات غالبًا ما تنسبها واشنطن إلى مجموعات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.
وكانت وكالات الأمن السيبراني والاستخبارات وإنفاذ القانون الأمريكية قد حذرت، في أبريل/نيسان الماضي، من تصاعد حملات القرصنة الإيرانية التي تستهدف منشآت وبنى تحتية حيوية داخل الولايات المتحدة، وسط مخاوف من اتساع نطاق التهديدات الإلكترونية المدعومة من الدولة.



