عاجل

وزير الدفاع الإسرائيلي: لا يجب الاكتفاء بما تحقق ضد إيران

كاتس
كاتس

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إن المواجهة الاقتصادية مع إيران تمثل إحدى أهم ساحات الصراع المرتبطة بأمن إسرائيل، مؤكدًا ضرورة مواصلة الضغوط وعدم الاكتفاء بالنتائج التي تحققت حتى الآن ضد طهران.

تحذيرات إسرائيلية من تدفق الأموال إلى طهران

وخلال مشاركته في مؤتمر “الحملة الاقتصادية” بوزارة الدفاع الإسرائيلية، حذر كاتس من أن أي أموال تتدفق إلى إيران قد تستخدم في دعم حلفائها الإقليميين، مثل حزب الله وحركة حماس وجماعة الحوثيين.

واتهم الوزير الإسرائيلي السلطات الإيرانية بتوجيه موارد الدولة على مدار سنوات إلى دعم أنشطة عسكرية ونفوذها الإقليمي، بدلًا من توظيفها في تحسين الأوضاع الاقتصادية والخدمات الأساسية للمواطنين، مثل التعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية.

وأضاف أن الأموال التي تحصل عليها إيران تستخدم في تطوير القدرات العسكرية وتمويل أنشطة حلفائها في المنطقة، مشددًا على أهمية استمرار الضغوط الاقتصادية عليها.

الخزانة الأمريكية: جزء من الأموال سيخصص للغذاء والدواء

وفي سياق متصل، أعلن وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت، يوم الأربعاء، أن وزارته ستشرف على الأصول الإيرانية التي قد يتم الإفراج عنها في إطار الاتفاق النووي المؤقت الذي أبرمته إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأوضح بيسنت، خلال مقابلة مع قناة “سي إن بي سي”، أن جزءًا كبيرًا من تلك الأموال سيوجه لشراء مواد غذائية وأدوية أمريكية، وفقًا للتصورات المطروحة ضمن الاتفاق.

في المقابل، رفض مسؤولون إيرانيون ما وصفوه بمحاولات فرض قيود على كيفية إنفاق الأصول المجمدة، مؤكدين أن قرارات الشراء والاستيراد ستبنى على اعتبارات السعر والجودة، وليس وفق شروط أو إملاءات خارجية.

تم نسخ الرابط