مسؤول أمريكي: إسرائيل انسحبت من جزء من المنطقة العازلة التي أقامتها جنوب لبنان
أعلنت مصادر في وزارة الخارجية الأمريكية أن إسرائيل انسحبت من جزء من المنطقة العازلة التي أنشأتها في جنوب لبنان، واصفة هذه الخطوة بأنها بادرة حسن نية تجاه الحكومة اللبنانية.
ونقلت وكالة “رويترز” عن المسؤول أن على الجيش اللبناني الآن التقدم إلى المناطق التي أخلتها القوات الإسرائيلية لتولي المسؤولية الأمنية فيها.
تقارير إسرائيلية: انسحاب محدود وتجريبي قيد التنفيذ جنوب لبنان
وفي المقابل، أفادت تقارير إسرائيلية بأن الجيش الإسرائيلي يستعد لتنفيذ انسحاب محدود وتجريبي من بعض المواقع في القطاع الغربي من جنوب لبنان، ضمن ترتيبات ميدانية يجري بحثها حاليًا.

من جانبه، نفى وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس وجود أي التزام إسرائيلي بالانسحاب الكامل، مؤكدًا أن الولايات المتحدة لم تطلب من تل أبيب سحب قواتها من جنوب لبنان، واصفًا ذلك بأنه “إنجاز دبلوماسي” لإسرائيل.
كاتس: لا طلب أمريكي بالانسحاب ووجودنا لحماية سكان الشمال
وأوضح كاتس أنه أبلغ نظيره الأمريكي، كما ناقش رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الوجود الإسرائيلي في المنطقة يهدف إلى حماية سكان الشمال.
وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع استمرار جولات التفاوض بين لبنان وإسرائيل في واشنطن، وسط مساعي دولية للتوصل إلى اتفاق تهدئة ووقف إطلاق النار بين الجانبين.



