روبيو: مرحلة جديدة في الشرق الأوسط.. وتحالف الخليج تجاوز الاختبارات
قال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، إن الولايات المتحدة تقدر علاقاتها مع دول الخليج، مؤكدًا أن التحالف بين الجانبين مر باختبارات خلال التطورات الأخيرة ونجح في تجاوزها.
واشنطن تتحدث عن مرحلة جديدة في الشرق الأوسط
وخلال كلمته في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول الخليج والولايات المتحدة المنعقد في البحرين، صباح اليوم الخميس، أشار روبيو إلى أن المنطقة دخلت بالفعل مرحلة جديدة، معربًا عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة مزيدًا من الاستقرار وبناء شراكات اقتصادية تعود بالنفع على جميع الأطراف، بدلًا من الصراعات والتوترات.
وأضاف أن واشنطن تسعى للتوصل إلى اتفاق جيد وحقيقي مع إيران، مؤكدًا رغبة الإدارة الأمريكية في فتح مسار حوار بناء يؤدي إلى تسوية تخدم الشعب الإيراني وتسهم في تهدئة التوترات الإقليمية.

تحذير أمريكي من فرض رسوم على مضيق هرمز
وفي سياق متصل، شدد روبيو على رفض بلاده فرض أي رسوم في مضيق هرمز، معتبرًا أنه ممر مائي دولي حيوي لا يجوز تعطيل حرية الملاحة فيه أو فرض قيود عليه.
وأوضح أن أي محاولات لفرض رسوم على حركة المرور في المضيق غير مقبولة وقد تؤدي إلى اضطراب واسع في الاقتصاد العالمي، مؤكدًا أهمية حماية حرية الممرات البحرية الدولية.
واختتم الوزير الأمريكي تصريحاته بالتأكيد على أن واشنطن لن توافق على أي اتفاق مع إيران يتعارض مع مصالح دول الخليج، مشيرًا إلى التزام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدعم مسار سلام لا يهدد أمن وازدهار دول المنطقة.



