بطلب إسرائيلي.. الجيش الأمريكي يقلص طائرات التزود بالوقود في مطار بن جوريون
كشفت شبكة "آي 24" العبرية، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الجيش الأمريكي بدأ تقليص عدد طائرات التزود بالوقود التابعة له والمتمركزة في مطار بن جوريون، وذلك استجابة لطلب إسرائيلي يهدف إلى زيادة القدرة الاستيعابية للطائرات المدنية مع اقتراب موسم الذروة الصيفي.
وأوضحت الشبكة العبرية أن هذه الخطوة لا تعكس أي تقليص للقوات الأمريكية المنتشرة في الشرق الأوسط أو خفضا للوجود العسكري الأمريكي في المنطقة، مشيرة إلى أن الطائرات التي جرى نقلها من مطار بن غوريون كانت متمركزة سابقا في مواقع أخرى وما زالت موجودة داخل المنطقة.
وأكدت المصادر الأمريكية أن حجم الانتشار الجوي والعسكري الأمريكي في الشرق الأوسط لن يشهد تغييرا، حتى في حال قررت واشنطن اتخاذ إجراءات ضد إيران إذا تعثرت الجهود الرامية إلى التوصل لاتفاق بين الجانبين.
وجاء هذا الإجراء في وقت تتزايد فيه المخاوف داخل قطاع الطيران الإسرائيلي من تأثير الوجود العسكري في مطار بن جوريون على حركة الرحلات الجوية خلال شهري يوليو وأغسطس، اللذين يشهدان عادة ارتفاعا كبيرا في حركة السفر.
و تسبب تمركز عشرات طائرات التزود بالوقود الأمريكية داخل المطار في ضغط كبير على أماكن وقوف الطائرات، ما أثر على قدرة المطار في استيعاب الرحلات المدنية، خاصة الطائرات التابعة لشركات الطيران الأجنبية التي تسعى إلى توسيع أو استئناف عملياتها في إسرائيل خلال الفترة المقبلة.



