بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية.. عمان تفتح ممرا بحريا مؤقتا في مضيق هرمز
أعلنت سلطنة عمان، أنها نسقت مع المنظمة البحرية الدولية لتوفير ممر بحري مؤقت يتيح عبور جميع السفن عبر مضيق هرمز، وذلك وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العمانية.
وجاء في بيان رسمي أن هذه الخطوة تأتي انطلاقا من مسؤولية السلطنة تجاه مضيق هرمز وأهميته الحيوية للاقتصاد العالمي، وفي إطار التزامها بالقانون الدولي وقانون البحار بما يكفل حرية الملاحة في المضيق دون فرض أي رسوم على السفن العابرة.
وأوضح البيان أن سلطنة عمان عملت بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية على إتاحة خيار استخدام هذا الممر البحري المؤقت أمام جميع السفن، وفق الإحداثيات التي حددتها المنظمة والسلطات العمانية المختصة.
وأضاف أن السفن الراغبة في استخدام الممر مطالبة بإجراء التنسيق المسبق مع المنظمة البحرية الدولية قبل العبور.
إجلاؤ 11 ألف بحار عالقين في مضيق هرمز
وفي سياق متصل، أعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة أن خطة لإجلاء مئات السفن التي تقل نحو 11 ألف بحار عالقين في منطقة الخليج دخلت حيز التنفيذ، وذلك عقب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إيران والولايات المتحدة.
وقال متحدث باسم المنظمة إن عمليات التواصل مع السفن بدأت بالفعل تمهيدا لانطلاق عملية الإجلاء، دون الكشف عن جدول زمني محدد لإنجازها.
وأكدت المنظمة أنها حصلت على الضمانات الأمنية اللازمة، كما أجرت تقييما شاملا للتأكد من توافر جميع شروط الملاحة الآمنة قبل بدء تنفيذ الخطة.
من جانبه، قال الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية أرسينيو دومينجيز، في بيان رسمي، إن هذه العملية الواسعة ستنفذ بالتعاون والتنسيق الوثيق مع إيران وسلطنة عمان والدول الساحلية الأخرى المطلة على المنطقة، إضافة إلى الولايات المتحدة وقطاع النقل البحري الدولي، بما يضمن سلامة الملاحة واستمرار حركة السفن عبر مضيق هرمز.



