عاجل

اتحاد منتجي الدواجن: طرح مبادرة لشراء الفائض من الدواجن محليا لدعم المنتج

ثروت الزيني
ثروت الزيني

أوضح الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، تفاصيل المقترح الذي تقدم به الاتحاد إلى وزارتي الزراعة والتموين، والذي يستهدف دعم المنتج المحلي وامتصاص فائض الإنتاج في قطاع الدواجن، بما يساهم في تقليل الاعتماد على الاستيراد وتوفير العملة الصعبة.

زيادة كبيرة في الإنتاج

وأشار «الزيني» إلى أن السوق يشهد حاليا زيادة كبيرة في الإنتاج تتراوح بين 25 و30%، وهو ما أدى إلى تراجع الأسعار في بعض الفترات لتصبح أقل من تكلفة الإنتاج سواء في الدواجن أو البيض، وهو ما يهدد استمرارية المنتجين ويؤثر على دورة الإنتاج بشكل عام.

وأضاف أن تحقيق التوازن في السوق يتطلب استمرار المنتجين في العمل دون خسائر، حتى لا تحدث فجوات في الإنتاج، مؤكدا أن استقرار المنظومة يعتمد بشكل أساسي على وجود إنتاج مستمر على مدار العام عبر دورات تسمين منتظمة.

ولفت إلى أن القطاع يواجه حاليا خسائر نتيجة الفائض الكبير في الإنتاج، موضحا أنه يتم العمل بالتوازي على فتح أسواق تصديرية، إلا أن هذا المسار يحتاج إلى وقت ومنافسة قوية مع دول أخرى في الأسواق العالمية.

حلول عاجلة لامتصاص الفائض

وكشف الزيني عن التنسيق مع وزارتي الزراعة والتموين لبحث حلول عاجلة لامتصاص الفائض، من بينها شراء كميات من الإنتاج المحلي وتخزينها وطرحها في الأسواق خلال مواسم الذروة، إلى جانب الاستفادة من الطاقة غير المستغلة في المجازر، التي يمكن أن تصل قدرتها إلى ذبح نحو 3 ملايين طائر يوميا.

وأوضح أن هذا التوجه يهدف إلى استغلال الفائض بدلا من تركه يضغط على الأسعار، مع إمكانية التخزين في الثلاجات لأسابيع وإعادة طرحه في فترات ارتفاع الطلب، بما يحقق توازنا في السوق ويمنع اللجوء إلى الاستيراد.

وأكد أن مصر تنتج يوميا أكثر من 4.5 مليون طائر ونحو 45 مليون بيضة، مشيرا إلى أن إدارة هذا الفائض بشكل صحيح سيساهم في خفض الضغط على العملة الصعبة، ويعزز استقرار المنتج المحلي، ويضمن استمرار دورة الإنتاج دون خسائر تهدد القطاع.

تم نسخ الرابط