بدء جولة المفاوضات الخامسة بين لبنان وإسرائيل في واشنطن
انطلقت الجولة الخامسة من المفاوضات بين لبنان وإسرائيل، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الأمريكية واشنطن، تحت الوساطة الأمريكية لبحث وقف إطلاق النار في لبنان.
وكان قد أفاد الدفاع المدني اللبناني ووسائل إعلام رسمية في لبنان، اليوم الثلاثاء، بمقتل شخصين جراء نيران إسرائيلية في جنوب البلاد، في أول حصيلة قتلى تسجل منذ 3 أيام، وذلك بالتزامن مع استعدادات لانطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية في العاصمة الأمريكية واشنطن.
ويأتي ذلك في وقت يسود فيه هدوء حذر جنوب لبنان منذ يوم الأحد، حيث يعد أطول فترات التهدئة منذ اندلاع التصعيد، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.
تصعيد ميداني في الجنوب اللبناني قبل استئناف المحادثات اللبنانية الإسرائيلية
وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان أن جنودًا إسرائيليين أطلقوا النار على مجموعة من الأشخاص بالقرب من جرافة كانت تعمل على فتح طريق في حي الدير ببلدة النبطية الفوقا جنوبي البلاد، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يحقق في ملابسات الحادث.
وفي السياق السياسي، تشهد المسارح الدبلوماسية تحركات متسارعة، إذ تم التوصل في محادثات أمريكية إيرانية عقدت مؤخرًا في سويسرا بوساطة باكستانية وقطرية، إلى اتفاق على إنشاء خلية لإنهاء الصراع لمتابعة تنفيذ التهدئة في لبنان.
من جانبها، شددت إيران على ضرورة أن يتضمن أي اتفاق مستقبلي وقف إطلاق النار الإسرائيلي في لبنان، باعتباره جزءًا أساسيًا من التفاهمات الجارية.
لبنان: قتلى بنيران إسرائيلية وهدوء حذر يسبق مفاوضات جديدة
ووفقًا لوزارة الصحة اللبنانية، فقد أسفرت الهجمات الإسرائيلية منذ مارس الماضي، عن مقتل أكثر من 4100 شخص، بينهم نساء وأطفال وعاملون في القطاع الصحي، إلى جانب نزوح نحو 1.2 مليون شخص من مناطقهم.
في المقابل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه استهدف خلية مسلحة في جنوب لبنان قرب الحدود، مشيرًا إلى أنه رصد تحركات اعتبرها تهديدًا لقواته في المنطقة الأمنية ووجه ضربات لإزالتها، متوعدًا بمواصلة عملياته لمنع أي تهديدات أمنية.



