اليابان وأمريكا تنفذان مناورات ليلية بالدرونات لمراقبة حركة السفن
أفادت قناة NHK اليابانية بأن قوات الدفاع البرية اليابانية ومشاة البحرية الأمريكية نفذتا تدريبات عسكرية مشتركة في مقاطعة كاغوشيما، ركزت على جمع المعلومات خلال الليل باستخدام الطائرات بدون طيار.
وأوضحت القناة اليابانية أن المناورات جرت في جزيرة توكونوشيما، ضمن سلسلة تدريبات مستمرة في الفترة من 20 إلى 30 يونيو، وتشمل مناطق مختلفة من كيوشو وأوكيناوا، وفق سيناريو يهدف إلى تعزيز الدفاع عن الجزر النائية.
ويشارك في هذه التدريبات نحو 9600 جندي من قوات الدفاع الذاتي اليابانية ومشاة البحرية الأمريكية.
وخلال المناورات، تدربت القوات على جمع المعلومات الاستخباراتية حول السفن المتحركة ليلا، حيث استخدمت طائرة بدون طيار من طراز ScanEagle لرصد ومتابعة حركة السفن لمدة تقارب 30 دقيقة.
وقال الرائد تاتسوهيرو أنو، ممثل هيئة الأركان لقوات الدفاع الذاتي البرية اليابانية، إن الهدف من هذه التدريبات هو تعزيز القدرات العملياتية عبر التدريب المشترك، بما يسهم في إنشاء منظومة فعالة للدفاع الساحلي.
وأضافت الوكالة أن وزارة الدفاع اليابانية خصصت في ميزانية العام المالي 2026 نحو 100 مليار ين، ما يعادل حوالي 618 مليون دولار، لإنشاء نظام دفاع ساحلي يعتمد بشكل أساسي على استخدام الطائرات بدون طيار.



