سفير إيران لدى الأمم المتحدة: مضيق هرمز مفتوح بدون رسوم
قال السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، إن مضيق هرمز سيظل مفتوحًا وبدون رسوم، لكنه أوضح أن ما سيحدث بعد 60 يومًا سيعتمد على نتائج المفاوضات الجارية بين الأطراف المعنية.
إيران: المضيق سيظل مفتوحًا لكن المستقبل مرهون بالمفاوضات
وأضاف في تصريحات صحفية صباح اليوم الثلاثاء، أن المحادثات الأساسية المتعلقة بالمضيق ستعقد بين إيران وسلطنة عمان، على أن تتبعها مشاورات موازية مع الأطراف الموقعة على مذكرة التفاهم.
وأشار إيرواني إلى أن المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا شهدت تقدمًا ملحوظًا، موضحًا أن جولة من المحادثات الفنية بين الجانبين عقدت بالفعل وأسفرت عن نتائج إيجابية.

وكشف عن تشكيل مجموعتي عمل متخصصتين لمتابعة ملفي رفع العقوبات والأنشطة النووية، في إطار مسار تفاوضي أوسع بين الجانبين.
لبنان ضمن التفاهمات.. وتحذيرات من أي تصعيد عسكري جديد
وفي السياق نفسه، شدد السفير الإيراني على أن لبنان يعد جزءًا أساسيًا من مذكرة التفاهم، مؤكدًا رفض أي تصعيد عسكري جديد ضده، ومعتبرًا أن استقرار الساحة اللبنانية مرتبط بشكل مباشر بمسار التفاهمات الإقليمية.
من جانب آخر، جددت طهران تأكيدها أنها ستتولى إدارة مضيق هرمز خلال المرحلة المقبلة، مع اختتام الجولة الأولى من المفاوضات التي جرت في سويسرا بهدف إنهاء الحرب وإعادة ترتيب التوازنات في المنطقة.
وقال كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف إن الوضع في مضيق هرمز لن يعود كما كان قبل الحرب، مشيرًا إلى أن الممر الملاحي سيخضع لإدارة إيرانية ضمن إطار القانون الدولي.
وأضاف أن المضيق، الذي يمر عبره نحو 20% من إمدادات النفط والغاز العالمية، لن يعود إلى ما قبل الحرب، في إشارة إلى تغير قواعد التعامل معه بعد التطورات الأخيرة في المنطقة.



