"صديقي لكنه غير متعاون".. ترامب يعلق على استقالة ستارمر من منصبه
انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، قائلا إنه "أضر بنفسه كثيرا" بسبب سياسات الطاقة والهجرة وإدارته للعلاقات مع واشنطن.
وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض إنه يعتبر ستارمر "رجلا لطيفا"، لكنه اتهمه بسوء إدارة ملف الطاقة في بريطانيا، مشيرا إلى عدم استغلال نفط بحر الشمال والسماح بانتشار مزارع الرياح في كل مكان.
وأضاف ترامب أن المملكة المتحدة تستورد جزءا كبيرا من احتياجاتها من الطاقة من النرويج، لافتا إلى أن النرويج بدورها تعتمد على نفط بحر الشمال، معتبرا أن بريطانيا تمتلك موارد كبيرة في المنطقة لكنها لا تستغلها لأسباب بيئية.
وتابع ترامب أن ستارمر صديق له إلى حد ما، لكنه لم يكن متعاونا بما يكفي مع الولايات المتحدة في إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو) والملف المتعلق بإيران.
الخلاف بين ترامب وستارمر
وأشار ترامب إلى وجود خلافات بين الجانبين بشأن استخدام قاعدة أكروتيري البريطانية في قبرص لتنفيذ ضربات ضد إيران، موضحا أن واشنطن كانت تسعى لاستخدام القاعدة، لكن لندن تأخرت في الموافقة، وهو ما اعتبره "خطأ كبيرا"، رغم تراجع ستارمر لاحقا عن موقفه.
وقال ترامب إنه يتمنى له التوفيق، مضيفا أن مشكلتي ستارمر الأساسيتين هما الطاقة والهجرة، إضافة إلى قضايا الجريمة، والتي أضرت به بشكل كبير.
وكان كير ستارمر قد أعلن في وقت سابق استقالته من زعامة حزب العمال، بعد أشهر من الضغوط الداخلية وتراجع النتائج الانتخابية للحزب في الانتخابات المحلية والإقليمية.
ومن المتوقع أن يخلفه في قيادة الحزب السياسي المخضرم آندي بيرنهام، رئيس بلدية مانشستر الكبرى السابق، وهو ما قد يفتح مرحلة سياسية جديدة داخل حزب العمال البريطاني.



