وزير النقل: تشغيل أول مزلقان للقطارات يعمل بالطاقة الشمسية على خط السادات
ترأس الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أعمال الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة المصرية لتجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية "إيرتراك"، لمناقشة نتائج الأعمال والقوائم المالية وخطط التطوير المستقبلية للشركة.
وشهد الاجتماع حضور المهندس وجدي رضوان نائب وزير النقل للجر الكهربائي والسكك الحديدية، والمهندس محمد عامر رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والمهندس إبراهيم عبدالحليم يسري العضو المنتدب التنفيذي ورئيس مجلس إدارة الشركة، إلى جانب أعضاء الجمعية العمومية وممثلي الجهات المعنية.
وصدقت الجمعية العمومية على تقرير مجلس الإدارة والقوائم المالية للعام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2025، حيث أظهرت النتائج تحقيق الشركة نموًا ملحوظًا في الإيرادات والأرباح، إذ ارتفعت الإيرادات إلى 543.9 مليون جنيه خلال عام 2025 مقابل 416.9 مليون جنيه في عام 2024، بينما سجل صافي الأرباح بعد الضرائب 110.4 مليون جنيه مقارنة بـ101.5 مليون جنيه خلال العام السابق.
واستعرضت الجمعية حجم الأعمال التي نفذتها الشركة في مجالات تجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية والمفاتيح، إلى جانب المشروعات الجارية ومعدلات التنفيذ، ومن بينها أعمال تطوير خط المنصورة – المطرية، وتنفيذ أعمال التجديد والصيانة على خطوط القاهرة – أسوان، والقباري – مطروح، والمعمورة – رشيد، وإمبابة – إيتاي البارود.
كما تم استعراض جهود الشركة في تنفيذ وتركيب أجهزة الإشارات بالمحطات والبلوكات المختلفة، بالإضافة إلى استعراض الإمكانيات الفنية والمعدات المتخصصة التي تمتلكها الشركة في أعمال إنشاء وتجديد وصيانة السكك الحديدية.
وخلال الاجتماع، كشف المهندس إبراهيم عبدالحليم يسري عن تنفيذ أول مزلقان سكة حديد يعمل بالطاقة الشمسية في مصر، وهو مزلقان الكيلو 27 على خط كفر داود – السادات، مشيرًا إلى وجود خطة للتوسع في تنفيذ هذه النوعية من المزلقانات التي تعتمد على الطاقة النظيفة وتساهم في خفض استهلاك الكهرباء.
كما استعرضت الشركة عددًا من المشروعات التي تنفذها لصالح جهات خارج الهيئة القومية لسكك حديد مصر، من بينها أعمال تطوير السكة الحديدية برصيف الخامات بشركة عز الدخيلة للصلب، وأعمال تركيب خطوط السكك الحديدية بميناء السخنة، إلى جانب تنفيذ أعمال بميناء الإسكندرية.
وخلال الجمعية العمومية غير العادية، تمت الموافقة على زيادة رأس مال الشركة من 20 مليون جنيه إلى 100 مليون جنيه، بهدف تعزيز قدرتها المالية والتوسع في المنافسة على المشروعات الكبرى داخل وخارج قطاع السكك الحديدية.
وأكد كامل الوزير أن وزارة النقل تضع تطوير البنية الأساسية لشبكة السكك الحديدية على رأس أولوياتها، باعتبارها أحد أهم عناصر رفع معدلات السلامة والأمان وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للركاب.
وأشار الوزير إلى أهمية الدور الذي تقوم به شركة إيرتراك في تنفيذ مشروعات تجديد وصيانة الخطوط الحديدية ومد السكك للمشروعات الجديدة، مؤكدًا ضرورة الحفاظ على الكفاءات الفنية بالشركة ونقل الخبرات للأجيال الجديدة، إلى جانب التوسع في الأسواق الخارجية وزيادة حجم الأعمال خلال الفترة المقبلة.
وأضاف أن المرحلة المقبلة ستشهد استمرار تنفيذ مشروعات قومية كبرى في قطاع السكك الحديدية والجر الكهربائي، بما يعزز جهود الدولة لتطوير منظومة النقل وتقديم خدمات أكثر أمانًا وكفاءة للمواطنين.

