بنى سويف: لقاء حوارى لبحث دور الإعلام فى دعم التحول نحو الطاقة المتجددة |صور
نظّمت الشبكة العربية للتنمية والبيئة “رائد” ملتقى إعلاميا بمحافظة بني سويف بمقر جمعية الشابات المسلمات، وذلك لبحث دور الاعلام في دعم التحول نحو الطاقة المتجددة وتحقيق التنمية المستدامة وذلك فى إطار مبادرة تراميد الاقليمية التى أطلقتها الشبكة فى يناير 2026 .
حيث شهد اللقاء حضور الدكتور محمد سعد امين وكيل وزارة الإعلام وزينب عبد الحميد رئيس مجلس إدارة جمعية الشابات المسلمات وامل عزوز وكيل مديرية التضامن الاجتماعى ومحمود عبد الله العيسوى ممثل الشبكة العربية للبيئة والتنمية والدكتورة سماء امام عميد كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة جامعة بنى سويف ، وذلك بمشاركة عدد من الصحفيين والإعلاميين والمراسلين وممثلى وسائل الإعلام المختلفة.
وقدم الدكتور رمحظد سعد مدير اعلام شمال الصعيد الجلسة الحوارية بالتعريف بالشبكة ودورها والمبادرة التى تسعى للتوعية بتعزيز استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة في دول البحر الأبيض المتوسط.
فيما أعربت زينب عبد الحميد رئيس مجلس إدارة جمعية الشابات المسلمات عن استضافة مقر الجمعية لتلك المبادرات والتعاون مع كافة الجهات لخدمة المجتمع .
وأكدت امل عزوز وكيل مديرية التضامن الاجتماعي على مساندة المديرية لمبادرات المؤسسات والجمعيات ومنظمات المجتمع المدنى الهادفة لخدمة المجتمع بكافة القطاعات .
فيما تناول محمود عبد الله العيسوى ممثل الشبكة العربية للبيئة والتنمية " رائد " المنسق الإعلامي للحملة، تفاصيل التعريف بالمبادرة والهدف منها بجانب التطرق لمحاور تراميد الاقليمية ودور الطاقة المتجددة فى التنمية المستدامة علاوة على الحديث عن دور الاعلام وأدواته فى رفع الوعى المجتمعى بالتحول الاخضر .
وتناولت الدكتورة سماء امام محمود عميد كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة التطرق خلال محاضراتها للحديث عن كيفية مساهمة الطاقة المتجددة فى تحسين جودة الحياة .
كما تناولت الجلسات أهمية ترشيد استهلاك الطاقة داخل المنازل والمؤسسات الحكومية، وضرورة توطين مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة في مختلف القطاعات، خاصة في الري الحديث بالتنقيط، وتشغيل طلمبات الري بالمناطق الزراعية، وربط مشروعات الطاقة الشمسية بالشبكة القومية بما يحقق الاستفادة الاقتصادية ويقلل الفاقد ، وأكد المتخصصون أن الإضاءة المنزلية وحدها تستهلك نحو 30% من إجمالي استهلاك الكهرباء، مما يجعل استخدام لمبات LED أحد أهم وسائل الترشيد، إلى جانب تقليل استهلاك الأجهزة الكهربائية، وعدم ترك الشواحن في وضع التشغيل المستمر، وتقليل استخدام الغسالات الأوتوماتيك والميكروويف والأجهزة كثيفة الاستهلاك خلال أوقات الذروة.
فيما اختتمت الجلسة بلقاء حوارى ونقاش ما بين مسؤولى المبادرة والجهات الشريكة مع ممثلى وسائل الإعلام المختلفة حول كيفية الاستفادة من الجهود الإعلامية والصحفية لخدمة إيصال رسائل المبادرة للمواطنين املا فى تحقيق أهدافها .


