عاجل

وكالة يونهاب الكورية: عبور أول سفينتين مضيق هرمز بعد الاتفاق الأمريكي الإيراني

مضيق هرمز
مضيق هرمز

أعلنت وزارة المحيطات والثروة البحرية في كوريا الجنوبية، اليوم الاثنين، أن سفينتين تديرهما شركات شحن كورية تمكنتا من عبور مضيق هرمز بنجاح، في أول عملية عبور لسفن كورية عبر المضيق منذ التوصل إلى الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران بشأن الملاحة البحرية.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن الوزارة قولها إن السفينتين، اللتين كانتا تنتظران في منطقة مضيق هرمز، تواصلان الإبحار بصورة طبيعية بعد استئناف حركة المرور البحرية في الممر الاستراتيجي.

عبور أول سفينتين مضيق هرمز بعد الاتفاق الأمريكي الإيراني

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن السفينتين تابعتان لشركات شحن كورية جنوبية، إلا أنهما لا تحملان على متنهما أفراد طواقم كوريين، كما أن وجهتهما النهائية ليست كوريا الجنوبية.

ويأتي عبور السفينتين في إطار الترتيبات التي نصت عليها مذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران، والتي تضمنت إعفاء السفن التجارية من رسوم عبور مضيق هرمز لمدة 60 يوما، فيما بدأت هيئة إدارة مضيق هرمز الإيرانية استقبال طلبات العبور من شركات الشحن الراغبة في استخدام الممر البحري.

وبحسب الوزارة، فإن نجاح السفينتين في العبور أدى إلى انخفاض عدد السفن الكورية الجنوبية العالقة في المضيق إلى 22 سفينة، مقارنة بـ26 سفينة كانت عالقة هناك في نهاية فبراير الماضي عقب إغلاق المضيق.

وأضافت أن عدد البحارة الكوريين العالقين في المنطقة تراجع كذلك إلى 135 بحارا، بينهم 102 على متن سفن كورية جنوبية، و33 آخرون يعملون على متن سفن أجنبية.

ويعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات البحرية في العالم، إذ تمر عبره نسبة كبيرة من صادرات النفط والغاز العالمية، ما يجعل استئناف حركة الملاحة فيه عاملاً مهماً لاستقرار أسواق الطاقة والتجارة الدولية.

تم نسخ الرابط