عاجل

وول ستريت جورنال: تعليق المحادثات الأمريكية الإيرانية في سويسرا

تعليق المحادثات الأمريكية
تعليق المحادثات الأمريكية الإيرانية

دخلت المحادثات الأمريكية الإيرانية مرحلة جديدة من التعقيد، بعدما أفادت تقارير بتعليق الجولة التي كانت مقررة هذا الأسبوع في سويسرا، وسط تصاعد التوتر العسكري وتبادل التهديدات بين الجانبين.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصادر مطلعة أن المحادثات الأمريكية الإيرانية، التي كان من المقرر عقدها في سويسرا هذا الأسبوع، تم تعليقها دون الإعلان عن موعد جديد لاستئنافها.

وفي موازاة ذلك، كشف مصدر إيراني أن طهران تدرس تعليق المحادثات الفنية الخاصة بتنفيذ مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة، احتجاجًا على الضربات الأمريكية الأخيرة التي استهدفت مواقع عسكرية داخل إيران، إلى جانب التحركات المتعلقة بمضيق هرمز.

ونقلت صحيفة العربي الجديد عن المصدر أن إيران بعثت خلال اليومين الماضيين رسائل شديدة اللهجة إلى واشنطن عبر وسطاء، اعتبرت فيها أن محاولات فتح ممر بديل في مضيق هرمز، إلى جانب الهجمات الأمريكية الأخيرة، تمثل تهديدًا مباشرًا لمستقبل مذكرة التفاهم بين البلدين.

وأضاف المصدر أن طهران تدرس عدم المشاركة في المحادثات الفنية ما لم تتوقف، بحسب وصفه، "الانتهاكات الأمريكية".

تجدد الضربات بين واشنطن وطهران يعلق المحادثات المقررة هذا الأسبوع في سويسرا

وجاءت هذه التطورات عقب تنفيذ الولايات المتحدة موجة جديدة من الضربات استهدفت مواقع عسكرية إيرانية، قالت واشنطن إنها جاءت ردًا على هجوم بطائرة مسيرة استهدف ناقلة نفط في مضيق هرمز.

في المقابل، أعلن الحرس الثوري الإيراني إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة باتجاه البحرين والكويت، مؤكدًا أن أي تصعيد أمريكي جديد سيُقابل برد "أشد".

من جانبه، اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار مرات عدة، محذرًا من أن الولايات المتحدة قد تستأنف عملياتها العسكرية إذا واصلت طهران التصعيد.

وقال ترامب: "إذا حدث ذلك، فلن تبقى الجمهورية الإسلامية الإيرانية موجودة".

بدورها، أكدت القيادة البحرية للحرس الثوري الإيراني أن الضربات الأمريكية لن تغير ما وصفته بـ"السيطرة الإيرانية" على مضيق هرمز، مهددة بأن القواعد الأمريكية في المنطقة ستواجه "جحيمًا" خلال الأيام المقبلة إذا استمر التصعيد.

تم نسخ الرابط