تباين آراء طلاب وطالبات دمياط حول امتحان اللغة العربية في الثانوية العامة
شهدت لجان الثانوية العامة بمحافظة دمياط حالة من تباين الآراء بين الطلاب والطالبات عقب انتهاء امتحان اللغة العربية اليوم حيث أعرب عدد منهم عن ارتياحهم لمستوى الأسئلة مؤكدين أن أغلب أجزاء الامتحان جاءت في مستوى الطالب المتوسط وأنها راعت الفروق الفردية بين الطلاب بينما رأى آخرون أن بعض جزئيات النحو احتاجت إلى تركيز كبير ووقت أطول للإجابة وهو ما جعل الامتحان يحمل درجات متفاوتة من الصعوبة بين مختلف الفروع وسط حالة من الترقب في محيط اللجان عقب انتهاء زمن الامتحان
ارتياح لعدد كبير من الأسئلة
وأكد عدد من الطلاب والطالبات أن أسئلة القراءة والنصوص والبلاغة جاءت بصورة واضحة ومباشرة وأنها اعتمدت على الفهم والاستيعاب أكثر من الحفظ كما أشاروا إلى أن الامتحان لم يتضمن أسئلة من خارج المنهج وأن المراجعات والنماذج التدريبية التي سبقت الامتحان ساعدت في التعامل مع عدد كبير من الأسئلة وهو ما منحهم شعورا بالاطمئنان أثناء أداء الامتحان رغم وجود بعض الجزئيات التي احتاجت إلى تفكير قبل الإجابة
النحو الأكثر إثارة للجدل
وأوضح عدد من الطلاب أن أسئلة النحو كانت الأكثر صعوبة داخل الورقة الامتحانية حيث تطلبت دقة كبيرة في الإجابة واستغرقت وقتا أطول مقارنة بباقي الفروع بينما أكد آخرون أن مستوى النحو كان مناسبا للطالب المجتهد الذي تدرب بشكل جيد طوال العام وأنه جاء لقياس مستويات التحصيل المختلفة بين الطلاب وهو ما أدى إلى اختلاف الآراء حول مدى صعوبته بعد الخروج من اللجان
أجواء هادئة واستعداد للمواد المقبلة
وشهد محيط اللجان تواجد أعداد كبيرة من أولياء الأمور الذين حرصوا على استقبال أبنائهم فور انتهاء الامتحان والاستماع إلى آرائهم حول مستوى الأسئلة وسط أجواء اتسمت بالهدوء والتنظيم كما بدأت مجموعات من الطلاب في مناقشة الإجابات وتبادل الانطباعات بينما فضل آخرون التركيز على الاستعداد للمواد المقبلة وعدم الانشغال كثيرا بالامتحان الذي انتهى مؤكدين أن المرحلة الحالية تتطلب مواصلة المذاكرة بنفس الجدية والتركيز من أجل تحقيق أفضل النتائج خلال امتحانات الثانوية العامة.
