عاجل

جوزيف عون يطلب من ترامب هاتفيا الضغط على إسرائيل للانسحاب من جنوب لبنان

الرئيس اللبناني جوزيف
الرئيس اللبناني جوزيف عون وترامب

تلقى رئيس الجمهورية اللبنانية، العماد جوزيف عون، اتصالا هاتفيا مساء اليوم السبت، من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هنأه خلاله بتوقيع الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل برعاية الولايات المتحدة، مؤكدا استمرار دعم بلاده للبنان وشعبه والعمل على توفير كل ما يلزم لتنفيذ بنود الاتفاق بما يسهم في إعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد.

وأكد ترامب، خلال الاتصال، أن الولايات المتحدة تتطلع إلى مستقبل يسوده الخير والتقدم للشعب اللبناني، مشددا على التزام واشنطن بدعم سيادة لبنان واستقلاله ووحدة أراضيه، وتعزيز سلطة الدولة من خلال مؤسساتها الشرعية وقواتها المسلحة على كامل الأراضي اللبنانية، والعمل على وقف أي تهديد يمس استقرار البلاد، إلى جانب مساندة مواقف رئيس الجمهورية وقرارات الحكومة.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن بلاده ستواصل تقديم الدعم للاقتصاد اللبناني وللقوى الأمنية الشرعية، بما يساعد لبنان على استعادة دوره ومكانته في محيطه الإقليمي وعلى الساحة الدولية.

من جانبه، أعرب الرئيس جوزيف عون عن شكره للرئيس ترامب على موقفه الداعم للبنان ومؤسساته الدستورية والأمنية، وفي مقدمتها الجيش اللبناني، مؤكدا أن الدولة اللبنانية ستتحمل مسؤولياتها كاملة في تنفيذ الاتفاق الإطاري.

كما أعرب عون عن أمله في أن تسهم الولايات المتحدة في ضمان الالتزام بالاتفاق ومنع أي خروقات له، إضافة إلى ممارسة الضغوط على إسرائيل للانسحاب من الأراضي التي لا تزال تحتلها في جنوب لبنان، بما يتيح للجيش اللبناني الانتشار حتى الحدود الدولية وفقا لما تم التوافق عليه.

وفي ختام الاتصال، أبدى الرئيس ترامب تطلعه إلى لقاء الرئيس جوزاف عون قريبا في العاصمة الأمريكية واشنطن.

تم نسخ الرابط