عاجل

إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بين طهران ودبي بدءًا من 1 يوليو

الطيران الإيراني
الطيران الإيراني

أعلنت هيئة الطيران المدني الإيرانية، اليوم السبت، استئناف الرحلات الجوية بين طهران ودبي اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل، في خطوة تعكس عودة تدريجية لحركة النقل بين البلدين بعد فترة من التوقف بسبب التوترات الإقليمية.

وقال المتحدث باسم الهيئة أن الرحلات بين العاصمتين ستستأنف مطلع الشهر المقبل، دون الكشف عن تفاصيل إضافية بشأن عدد الرحلات أو جدول تشغيلها.

إعادة تشغيل الحركة التجارية عبر ميناء جبل علي

وفي السياق نفسه، أعلن معاون شؤون الخدمات التجارية بمنظمة الترويج التجاري الإيرانية، محمد صادق قنادزاده، إعادة تفعيل الحركة التجارية بين إيران والإمارات عبر ميناء جبل علي، الذي يعد أحد أبرز موانئ الترانزيت في منطقة الخليج.

وأوضح قنادزاده، في تصريحات لوكالة “إرنا”، أن معظم المبادلات التجارية بين البلدين كانت تمر عبر ميناء جبل علي، إلا أن الحرب أدت إلى توقف عمليات نقل البضائع وتكدس عدد من الحاويات الإيرانية، بعدما تعذر على التجار استكمال إجراءات التخليص خلال الأشهر الماضية.

<strong>إيران والإمارات</strong>
إيران والإمارات

وأشار إلى أن عمليات تخليص الحاويات ونقلها إلى إيران بدأت بالفعل، مع عودة الهدوء النسبي إلى المنطقة، مؤكدًا أن مسارات التجارة مع الإمارات استؤنفت تدريجيًا، وسط توقعات بعودة التبادل التجاري إلى مستوياته الطبيعية التي كان عليها قبل اندلاع الحرب.

اتصال إماراتي إيراني بعد توقيع مذكرة التفاهم

وفي تطور متصل، أجرى وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، لبحث آخر التطورات الإقليمية.

وأكد عبدالله بن زايد خلال الاتصال أهمية الالتزام الكامل ببنود الاتفاق، بما يضمن وقف الأعمال العدائية، واحترام سيادة الدول، وحماية الممرات البحرية وحرية الملاحة، خاصة في مضيق هرمز.

كما شدد وزير الخارجية الإماراتي على أن الحوار والدبلوماسية يمثلان السبيل الأمثل لمعالجة الأزمات الإقليمية والدولية، معربًا عن أمله في أن تفضي المفاوضات الجارية إلى تعزيز الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية في المنطقة.

تم نسخ الرابط