أول اشتباك بعد اتفاق يونيو.. تبادل ضربات بين إيران والولايات المتحدة
اعتبرت إيران اليوم السبت، أن الضربات الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة، يوم الجمعة، ضد أراضيها تمثل انتهاكًا صارخًا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين بهدف تهدئة التوترات وإنهاء الحرب في الشرق الأوسط.
إيران: الضربات الأمريكية انتهاك صارخ لمذكرة التفاهم مع واشنطن
وأدانت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان رسمي ما وصفته بالغارات الأمريكية التي استهدفت مواقع عدة على الساحل الجنوبي للبلاد، مؤكدة أنها تخالف المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة، بالإضافة إلى بنود مذكرة التفاهم الموقعة مع واشنطن منتصف يونيو.
وفي المقابل، أفادت تقارير بتصاعد التوتر العسكري بين الطرفين، بعد تنفيذ إيران هجمات على مواقع أمريكية، ردًا على ضربات سابقة نسبت للولايات المتحدة، والتي قالت إنها جاءت عقب اتهامات لطهران باستهداف سفينة تجارية في مضيق هرمز.

أول مواجهة بعد اتفاق يونيو.. إيران وأمريكا تتبادلان الاتهامات والتصعيد
ويعد هذا التصعيد أول مواجهة مباشرة من نوعها منذ توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران في 17 يونيو، مما أثار مخاوف بشأن مستقبل التهدئة وضمان استمرار الملاحة في الممرات البحرية الحيوية.
ومن جانبها، أوضحت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) أن الضربات استهدفت مواقع لتخزين الصواريخ والطائرات المسيرة وأنظمة رادار ساحلية، مشيرة إلى أنها جاءت ردًا على اعتداءات ضد الشحن التجاري وخرق لوقف إطلاق النار.
وفي السياق نفسه، نقل التلفزيون الإيراني عن مصادر محلية سماع دوي انفجارات في منطقة ساحلية جنوبية، بينما أكدت وكالة “مهر” أن ميناء سيريك يعمل بشكل طبيعي دون تسجيل أضرار في منشآته.
في المقابل، صعد مسؤولون أمريكيون من لهجتهم، حيث وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الهجوم على سفينة تجارية بأنه انتهاك واضح، فيما حذر نائب الرئيس جيه دي فانس من أن أي تصعيد سيقابل برد مماثل.



