القصة الكاملة للاعتداء على راهبين بدير الملاك أبو خشبة بالفيوم
شهد محيط دير الملاك غبريال العامر بجبل النقلون، المعروف بـ«دير الملاك أبو خشبة»، بمحافظة الفيوم، واقعة اعتداء أسفرت عن إصابة أحد الرهبان بطلق خرطوش في ساقه، ولذلك نستعرض خلال التقرير التالي القصة الكاملة لملابسات هذا الحادث وعلاقته بقطعة الأرض محل الجدال.
كيف بدأت الواقعة؟
وقعت الحادثة في الساعات الأولى من صباح الجمعة، أثناء وجود الراهب يسطس النقلوني برفقة الراهب عازر النقلوني خارج الدير، حيث كانا يسيران في الطريق الترابي المجاور لقطعة أرض سبق إزالة الزراعات منها تنفيذًا لقرار صادر من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ولا تزال محل نزاع قضائي بين الهيئة والدير، وقام إثنين من الخفراء الخصوصيين بإعتراضهما وإطلاق أحدهما عيار نارى من بندقية خرطوش تجاههما ، مما أسفر عن إصابة أحد مستقلى السيارة برش خرطوش بقدمه اليسرى.
نقل الراهب إلى المستشفى
وعقب الواقعة، تواصل الراهب عازر مع مسؤولي الدير، الذين توجهوا على الفور إلى موقع الحادث، وتم استدعاء سيارة إسعاف نقلت الراهب المصاب إلى مستشفى الفيوم العام لتلقي العلاج.
وأوضح تامر مجدي، محامي الدير، أن الأطباء تمكنوا من استخراج حبيبات الخرطوش من ساق الراهب، مؤكدًا أن حالته الصحية مستقرة، ومن المتوقع خروجه من المستشفى بعد استكمال الرعاية الطبية.
ضبط المتهمين
تمكن الرهبان عقب الواقعة من التحفظ على أحد الأشخاص، الذي ترددت معلومات عن ارتباطه بمطلق النار، وهو من بين المكلفين بحراسة الأرض محل النزاع، قبل تسليمه إلى الأجهزة الأمنية.
وأعلنت وزارة الداخلية أنه بتاريخ اليوم 26 / الجارى تبلغ لقسم شرطة الفيوم الجديدة بأنه أثناء إستقلال إثنين من رهبان أحد الأديرة الكائنة بدائرة القسم سيارة وحال مرورهما بقطعة أرض مجاورة للدير (سبق إستردادها من العاملين بالدير وتسليمها للجهات المختصة لكونها من أملاك الدولة ) قام إثنين من الخفراء الخصوصيين بإعتراضهما وإطلاق أحدهما عيار نارى من بندقية خرطوش تجاههما ، مما أسفر عن إصابة أحد مستقلى السيارة برش خرطوش بقدمه اليسرى.
أمكن تحديد وضبط المشكو فى حقهما وإتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق وجارى إستكمال التحريات والتحقيقات بشأن الواقعة.
الواقعة خارج أسوار الدير
وأكد مصدر كنسي أن الحادث لم يقع داخل دير الملاك أبو خشبة، ولم يتضمن أي اعتداء على الدير أو منشآته، وإنما وقع خارج أسواره أثناء وجود الراهبين بالقرب من الأرض محل النزاع، مشددًا على أن الدير يمارس حياته بصورة طبيعية.
أصل النزاع
ويذكر أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان قامت بتنفيذ القرار الوزاري رقم 969 الصادر بتاريخ 2/9/2025م بشأن إزالة الزراعات عن قطعة أرض إجمالي مساحتها حوالي 41 فدان، تقع خارج أسوار دير الملاك غبريال العامر بجبل النقلون، بجوار قرية قلمشاه، المنطقة الجنوبية غرب طريق القاهرة أسوان الغربي، داخل كردون مدينة الفيوم الجديدة في البداية كانت هناك اعتراضات من البعض على تنفيذ القرارا، ثم امتثل الجميع وتم التنفيذ فعلياً.
وكان الدير يزرع هذه الأرض منذ عام 2005، وتقدم بطلب لتقنينها، إلا أن الطلب قوبل بالرفض، بينما لا تزال إجراءات التقاضي والنزاع القانوني بين الطرفين مستمرة حتى الآن.