عاجل

التليفزيون الإيراني: إنشاء خط اتصال بين طهران وواشنطن لمنع التصعيد في هرمز

مضيق هرمز
مضيق هرمز

نقل التلفزيون الإيراني عن مصادر أن طهران وواشنطن أنشأتا خط اتصال مباشرا يهدف إلى الحيلولة دون وقوع أي حوادث في مضيق هرمز قد تتطور إلى مواجهة عسكرية بين البلدين.

وأوضح التلفزيون الإيراني أن إنشاء هذه القناة المباشرة جاء تنفيذا للبند الخامس من مذكرة التفاهم الموقعة بين إيران والولايات المتحدة.

وبحسب مصادر تحدثت إلى قناة Press TV، فإن البيان الختامي الذي أصدره الوسطاء عقب المحادثات التي جرت الأسبوع الماضي في سويسرا تضمن الاتفاق على إنشاء قناة الاتصال، بهدف تجنب أي حوادث في الممر المائي الاستراتيجي قد تؤدي إلى تصعيد عسكري، بالإضافة إلى تنفيذ أحكام المادة الخامسة من مذكرة التفاهم الموقعة في إسلام آباد.

وأكدت إيران أن مذكرة التفاهم تنص على أن جميع عمليات العبور عبر مضيق هرمز يجب أن تتم من خلال المسارات التي تعلنها الجمهورية الإسلامية.

وفي السياق ذاته، أكد نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي، اليوم الجمعة، أن ضمان سلامة الملاحة في مضيق هرمز لا يمكن تحقيقه عبر ترتيبات غير واضحة أو مسارات موازية أو آليات لاتخاذ القرار تستبعد دور إيران بوصفها دولة ساحلية.

وأضاف أن أي إخفاق في التنسيق مع طهران سيقود إلى تعليق العمل بأي مسارات موازية.

وتنص المادة الخامسة من مذكرة التفاهم على إجراء محادثات بين إيران وسلطنة عمان لوضع آلية مستقبلية لإدارة مضيق هرمز والخدمات البحرية، بما ينسجم مع القانون الدولي والحقوق السيادية للدول الساحلية.

تم نسخ الرابط