عاجل

مستشفى بنى سويف الجامعى: إنقاذ حياة مصابة بطعنتين في البطن بعملية جراحية

جانب من العملية الجراحية
جانب من العملية الجراحية

نجح فريق طبي من قسم الجراحة العامة بمستشفيات جامعة بني سويف في إنقاذ حياة مريضة وصلت إلى قسم الطوارئ في الساعات الأولى من فجر يوم الجمعة الموافق 12 يونيو 2026، إثر تعرضها لطعنتين نافذتين بالبطن، في حالة حرجة للغاية مع عدم استقرار كامل في العلامات الحيوية.

وفور وصول المريضة للمستشفى ، تم التعامل معها وفق أعلى معايير الرعاية الطبية العاجلة، حيث تقرر نقلها مباشرة إلى غرفة العمليات لإجراء استكشاف جراحي عاجل، ليكتشف الفريق الطبي وجود إصابات بالغة شملت إصابة نافذة بالفص الأيمن من الكبد ممتدة إلى السطح السفلي، مع قطع بالقناة الكيسية، وإصابة بالجدارين الأمامي والخلفي للجزء الأول من الاثنى عشر، إلى جانب إصابة وعائية مصحوبة بنزيف نشط مع الاشتباه في إصابة الفرع الأيمن للوريد البابي.

وأجرى الفريق الطبي تدخلاً جراحياً معقداً تضمن استكشاف القنوات المرارية والتأكد من وجود قطع بالقناة الكيسية، وإصلاح إصابة الاثنى عشر، وإجراء مفاغرة معدية صائمية،  واستبعاد البواب، واستئصال المرارة، بالإضافة إلى حشو الكبد بالشاش الجراحي للسيطرة المؤقتة على النزيف، ثم إغلاق البطن ونقل المريضة إلى العناية المركزة لمتابعة دقيقة استمرت 48 ساعة.

وبعد استقرار حالتها، أُعيدت المريضة إلى غرفة العمليات لإجراء المرحلة الثانية من التدخل الجراحي، والتي تضمنت إزالة حشو الكبد والتأكد من توقف النزيف بشكل كامل، وذلك في وقت قياسي ساهم في تقليل مضاعفات التخدير، من خلال تنسيق متكامل بين فريق الجراحة العامة وفريق جراحات الأوعية الدموية، حتى تم التأكد من السيطرة التامة على النزيف وإغلاق البطن جراحياً بنجاح.

ومن جانبه أكد الدكتور طارق علي القائم بأعمال رئيس جامعة بني سويف أن هذا النجاح يعكس المستوى المتميز الذي وصلت إليه مستشفيات الجامعة، وما تمتلكه من كوادر طبية قادرة على التعامل مع أدق وأخطر الحالات الطارئة، مشيراً إلى استمرار دعم الجامعة للمنظومة الصحية وتوفير الإمكانات اللازمة لتقديم خدمة طبية متقدمة للمواطنين.

فيما أوضح الدكتور هاني حامد عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات أن سرعة التشخيص والتدخل الجراحي، إلى جانب التكامل بين مختلف التخصصات، كان لها الدور الأكبر في إنقاذ حياة المريضة، مؤكداً أن المستشفى الجامعي يواصل أداء رسالته الطبية والتعليمية وفق أعلى معايير الجودة .

واشار عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ان الفريق الطبي قام بإصلاح أولي للإثنى عشر، واستئصال المرارة، وإجراء مفاغرات معدية وصائمية، إضافة إلى حشو الكبد بالشاش الجراحي للسيطرة المؤقتة على النزيف، ثم إغلاق البطن جراحيا، وبعد التأكد من توقف النزيف وإغلاق البطن جراحياً، خرجت المريضة من العمليات وتمت متابعتها بالعناية المركزة حتى استقرت العلامات الحيوية لديها.

وأشار الدكتور عماد البنا المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة بني سويف إلى المتابعة استكملت بالأقسام الداخلية للجراحة العامة مع تحسن ملحوظ في حالتها الصحية العامة، حتى خرجت من المستشفى وهي في طريقها إلى التعافي.

كما أكد أن هذا النجاح يعكس كفاءة الفرق الطبية بمستشفيات جامعة بني سويف وقدرتهم على التعامل مع الحالات الحرجة وإنقاذ الأرواح في أصعب الظروف .

وتابع بقوله إن المستشفيات تعمل على مدار الساعة لاستقبال الحالات الحرجة، وإن هذا الإنجاز يأتي ثمرة للتنسيق المستمر بين الفرق الطبية وأقسام الطوارئ والعناية المركزة والعمليات، بما يضمن تقديم رعاية صحية متكاملة وآمنة للمرضى.

تجدر الإشارة إلى أن العملية الأولى أُجريت بواسطة فريق من قسم الجراحة العامة ضم الدكتور عبد الحليم محمد والدكتور خالد عزت، وتم نقل المريضة إلى العناية المركزة تحت الملاحظة المستمرة لمدة 48 ساعة ، وبعد انتهاء فترة الملاحظة دخلت المريضة العمليات مرة أخرى لإزالة حشو الكبد والتأكد من توقف النزيف، حيث تمت العملية في وقت قياسي لتقليل مضاعفات التخدير، مع تنسيق كامل بين فريق الجراحة العامة وفريق جراحات الأوعية الدموية بقيادة الدكتور محمد حسن أستاذ جراحات الأوعية الدموية والجراحة العامة بالمستشفى الجامعي، إلى جانب الدكتور عبد الحليم محمد مدرس الجراحة العامة والأورام والدكتور إسلام السيد والدكتور محمد خالد والدكتور أسامة سامح، وبمشاركة الأطباء المقيمين كريم سعيد ومحمود أحمد عرابي بجانب اشراف الدكتور تامر نبيل رئيس قسم الجراحة العامة،وبقيادة الدكتور هشام سالم أستاذ الجراحة العامة .

وبعد المتابعة الدقيقة داخل العناية المركزة ثم استكمال العلاج بالأقسام الداخلية للجراحة العامة، تحسنت الحالة الصحية للمريضة بشكل ملحوظ .

وتقدمت إدارة مستشفيات جامعة بني سويف بخالص الشكر والتقدير إلى جميع أعضاء الفريق الطبي والتمريضي وأطقم العمليات والعناية المركزة، وكل من ساهم في هذا الإنجاز، تقديراً لما بذلوه من جهد مخلص وروح عمل جماعي أسهمت في إنقاذ حياة المريضة، مؤكدة استمرار دعمها لكافة الفرق الطبية في أداء رسالتها الإنسانية والمهنية على أكمل وجه.

تم نسخ الرابط