"انطلاق مبادرة "نحو جراحة آمنة" بمستشفيات الهيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية
تحت رعاية الدكتور محمد جبريل، مدير فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بالإسماعيلية، نظمت إدارة الجودة بالفرع فعاليات مبادرة "نحو جراحة آمنة"، وذلك في إطار جهود الهيئة المستمرة لترسيخ ثقافة الجودة وسلامة المرضى، وتعزيز الالتزام بالمعايير والممارسات الصحيحة المتعلقة بالإجراءات الجراحية داخل المنشآت الصحية التابعة للفرع.
وتهدف المبادرة إلى رفع الوعي بأهمية تطبيق معايير السلامة الجراحية، والتأكيد على الالتزام بالإجراءات الوقائية التي تضمن تقديم رعاية صحية آمنة وفعالة، بما يسهم في الحد من الأخطاء والمضاعفات المرتبطة بالعمليات الجراحية، وتحقيق أفضل النتائج العلاجية للمنتفعين.
وأكدت إدارة الجودة أن السلامة الجراحية ليست مجرد إجراء روتيني، بل تمثل ثقافة عمل متكاملة وسلوكاً مهنياً مسؤولاً يسهم في حماية المرضى وإنقاذ الأرواح، مشيرة إلى أن كل عملية جراحية تحتاج إلى بيئة آمنة وخطوات دقيقة ومدروسة لضمان نجاحها وتحقيق أعلى مستويات الأمان.
كما تضمنت الفعاليات نشر رسائل توعوية موجهة للمرضى وذويهم والكوادر الطبية، للتأكيد على أهمية المشاركة الفعالة في إجراءات السلامة الجراحية، بدءاً من التحقق من هوية المريض وموقع الجراحة، وحتى تطبيق قوائم التحقق المعتمدة قبل وأثناء وبعد العمليات الجراحية.
ودعت إدارة الجودة جميع الفرق الطبية إلى الالتزام الكامل بإجراءات السلامة وعدم تجاوز أي خطوة من خطوات التحقق، وجعل "توقف السلامة الجراحية" ممارسة أساسية لا تقبل التهاون، بما يرسخ ثقافة الجودة ويعزز ثقة المنتفعين في الخدمات الصحية المقدمة.
وتأتي هذه المبادرة ضمن استراتيجية الهيئة العامة للرعاية الصحية الهادفة إلى تعزيز جودة الخدمات الصحية وتحقيق أعلى معايير سلامة المرضى، انطلاقاً من إيمانها بأن السلامة الجراحية حق أساسي لكل مريض، ومسؤولية مشتركة تتطلب تضافر جهود الجميع.
معًا من أجل جراحة آمنة... ورعاية صحية أكثر جودة وأمانًا.



