عاجل

تحقيقات المتحف المصري الكبير: خسائر بـ4.9 مليون جنيه بسبب إعادة بيع تذاكر

 المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

كشفت تحقيقات النيابة العامة في الجيزة، بشأن واقعة الاستيلاء على أموال بالمتحف المصري الكبير، عن اتهامات موجهة لعدد من العاملين باستغلال مواقعهم الوظيفية لتحقيق أرباح غير مشروعة من خلال التلاعب بمنظومة دخول الزائرين وإعادة بيع التذاكر أكثر من مرة.

 تحقيقات المتحف المصري الكبير: خسائر بـ4.9 مليون جنيه بسبب إعادة بيع تذاكر الأجانب

وأشارت التحقيقات إلى أن المخالفات التي تم رصدها تسببت في خسائر مالية قدرت بنحو 4.9 مليون جنيه، نتيجة تحصيل مبالغ مالية من بعض الزائرين بعيد عن القنوات الرسمية المعتمدة.

وبدأت خيوط الواقعة في الظهور عقب تلقي إدارة المتحف وشركته المشغلة شكاوى متكررة من بعض العاملين والزائرين الأجانب بشأن وجود تجاوزات تتعلق بإجراءات الدخول وآلية استخدام التذاكر، ما دفع الإدارة القانونية إلى فتح فحص موسع للوقائع.

وكشفت أعمال المراجعة عن وجود شبهات استغلال للوظيفة من جانب عدد من العاملين المكلفين بتنظيم دخول الزوار ومراجعة التذاكر، حيث تبين أنهم سمحوا لبعض الزائرين بالدخول دون تفعيل التذاكر الخاصة بهم، بما أتاح إعادة استخدامها وبيعها لزائرين آخرين مقابل مبالغ مالية.

وأضافت التحقيقات أن العائد المالي الناتج عن تلك الممارسات لم يتم توريده للجهات المختصة، وإنما جرى الاستيلاء عليه وتقاسمه بين المتورطين، بما يمثل إضرار بالمال العام وتربح غير مشروع.

كما دعمت تسجيلات كاميرات المراقبة مسار التحقيقات، بعدما رصدت تحركات لأحد المتهمين داخل المتحف في توقيتات مرتبطة بالوقائع محل الفحص، فيما أقر خلال التحقيقات الإدارية بحصوله على مبالغ مالية نظير تسهيل بعض الإجراءات المرتبطة بإعادة بيع التذاكر، وقام برد جزء من تلك الأموال.

وتواصل النيابة العامة استكمال التحقيقات، وسماع أقوال المتهمين والشهود، وفحص المستندات والتسجيلات الفنية، للوقوف على ملابسات الواقعة كاملة وتحديد المسؤوليات الجنائية لكل من يثبت تورطه.

تم نسخ الرابط