وزير النقل يشهد خروج ماكينة الحفر النفقي بمحطة المساحة ضمن تنفيذ الخط الرابع
في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالمتابعة المستمرة لمعدلات تنفيذ مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق وسرعة إنجازه وفق أعلى معايير الجودة والأمان، شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، خروج ماكينة الحفر النفقي الثانية من محطة المساحة في اتجاه محطة الجيزة، ضمن أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو.
جاء ذلك بحضور اللواء طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، والمهندس إبراهيم بخيت نائب رئيس الهيئة، واللواء شريف ليل مساعد وزير النقل، وعدد من قيادات الهيئة القومية للأنفاق.
واستمع وزير النقل إلى شرح تفصيلي حول معدلات تنفيذ المشروع، حيث أوضح مسؤولو المشروع أنه يتم لأول مرة في مصر تشغيل 6 ماكينات حفر نفقي في وقت واحد لتنفيذ أنفاق المرحلة الأولى من الخط الرابع، في خطوة تعكس حجم المشروع وأهميته الاستراتيجية.
وأشار الوزير إلى أن أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع تمثل "ملحمة عظيمة" تنفذ على أرض مصر، موضحًا أن المرحلة الأولى تمتد بطول 19 كيلومترًا وتضم 17 محطة، منها 16 محطة نفقية ومحطة سطحية واحدة، وتمتد من غرب الطريق الدائري على حدود مدينة السادس من أكتوبر مرورًا بمحطة المتحف المصري الكبير وميدان الرماية وشارع الهرم وصولًا إلى محطة الجيزة، حيث تتقاطع مع الخط الثاني للمترو، ثم تمتد إلى محطة الملك الصالح للتقاطع مع الخط الأول، وصولًا إلى محطة الفسطاط.
وأوضح أن تنفيذ الأعمال المدنية والكهروميكانيكية بالمشروع يتم بواسطة شركات المقاولات المصرية الوطنية المتخصصة، وهي المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات وكونكورد وبتروجيت وحسن علام للإنشاءات، بينما يتولى تحالف "ميتسوبيشي – أوراسكوم" تنفيذ أعمال الأنظمة والسكة والورشة.
وأضاف الوزير أن شركة ميتسوبيشي اليابانية تتولى تصنيع وتوريد 23 قطارًا للعمل على الخط، وقد تم بالفعل توريد أول قطار للمشروع خلال شهر مايو 2026.
وأكد كامل الوزير أن الخط الرابع لمترو الأنفاق يعد من أهم مشروعات النقل الجماعي الجاري تنفيذها حاليًا، حيث يمثل أول خط يربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو الأنفاق، فضلًا عن دوره في خدمة المناطق ذات الكثافة السكانية العالية مثل الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الأزهر والقاهرة الجديدة.
وأشار إلى أن المشروع سيتم تنفيذه على أربع مراحل، حيث يجري حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى، فيما تتم دراسة المراحل الثلاث التالية التي تمتد إلى القاهرة الجديدة ومطار العاصمة الإدارية الجديدة وميدان الحصري بمدينة السادس من أكتوبر.
ولفت وزير النقل إلى أن الخط الرابع سيحقق تكاملًا كبيرًا مع وسائل النقل الجماعي المختلفة، من خلال تبادل الخدمة مع الخطين الأول والثاني للمترو، والخط السادس الجاري دراسته، ومونوريل شرق وغرب النيل، بالإضافة إلى القطار الكهربائي الخفيف LRT.
وأوضح أن المشروع يتمتع بأهمية سياحية وتنموية كبيرة، إذ يخدم عددًا من أهم المقاصد السياحية والأثرية في مصر، من بينها المتحف المصري الكبير والمتحف القومي للحضارة المصرية ومناطق القاهرة التاريخية، بما يجعله حلقة وصل بين المواقع التاريخية والحضارية ومناطق التنمية العمرانية الجديدة.
ومن المتوقع أن ينقل الخط الرابع للمترو، عقب اكتمال مراحله المختلفة، نحو مليوني راكب يوميًا، بما يسهم في تخفيف الاختناقات المرورية وتحقيق نقلة نوعية في منظومة النقل الجماعي المستدام بالقاهرة الكبرى.



