عاجل

روبيو: لن تكون هناك رسوم في مضيق هرمز ومحادثات إيران تستأنف الأسبوع المقبل

أرشيفية
أرشيفية

أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو ، أن الولايات المتحدة تسعى إلى ضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز دون فرض أي رسوم على السفن العابرة، مشددًا على أن جميع دول العالم تدعم هذا التوجه.

وقال روبيو، في تصريحات تناولت ملفات إيران ولبنان وأمن الملاحة في المنطقة، إن واشنطن تحتفظ بعلاقات وثيقة مع دول الخليج وتقوم بإطلاعها على تفاصيل المفاوضات الجارية مع إيران.

وأضاف أن الولايات المتحدة تريد عودة الملاحة عبر مضيق هرمز بشكل مجاني، مؤكدًا: "لن تكون هناك رسوم تفرض في مضيق هرمز".

وأوضح أن مذكرة التفاهم المبرمة مع إيران ستدخل حيز التنفيذ خلال 60 يومًا، مشيرًا إلى أن الإدارة الأمريكية تمتلك خيارات متعددة في حال عدم التزام طهران بالاتفاق، من بينها إعادة فرض العقوبات.

وقال روبيو إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتوقع من إيران الالتزام ببنود مذكرة التفاهم والمحادثات الجارية، مؤكدًا أن لدى واشنطن بدائل وخيارات أخرى إذا لم تلتزم طهران بما تم الاتفاق عليه.

روبيو: مفاوضات الفرق الفنية حول إيران ستستمر الأسبوع المقبل

وكشف وزير الخارجية الأمريكي أن اللجنة الفنية المعنية بالمفاوضات ستعود إلى سويسرا في 29 يونيو الجاري لاستئناف المحادثات مع إيران، موضحًا أن المباحثات الفنية تركز على الملف النووي والعقوبات.

وأضاف أن إسرائيل على اطلاع بما تقوم به الولايات المتحدة فيما يتعلق بمذكرة التفاهم مع إيران، كما أنها تدرك الخطوط الحمراء التي وضعها الرئيس ترامب خلال المفاوضات.

وفي الشأن اللبناني، قال روبيو إن وجود إسرائيل في لبنان يعود إلى ما وصفه بالتهديدات الصاروخية التي يشكلها حزب الله ضدها، مشيرًا في الوقت ذاته إلى وجود مسار تفاوضي بين الحكومة اللبنانية وإسرائيل تأمل واشنطن أن يحقق نتائج إيجابية.

وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل دعم الحكومة اللبنانية من أجل بسط سيطرتها على كامل الأراضي اللبنانية دون أي تدخل خارجي، في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الاستقرار والأمن في البلاد.

وتأتي تصريحات روبيو في وقت تشهد فيه المنطقة تحركات دبلوماسية مكثفة تتعلق بالملف النووي الإيراني وأمن الملاحة في الخليج، إلى جانب الجهود الدولية الرامية إلى احتواء التوترات على الجبهتين اللبنانية والإسرائيلية.

تم نسخ الرابط