النائب باسل عادل: الدولة ملتزمة بوضع 238 مليار جنيه للمعاشات مع زيادة 7% سنويا
علق الدكتور باسل عادل رئيس حزب الوعي وعضو مجلس الشيوخ، على قرار الرئيس السيسي بزيادة المعاشات بنسبة 15% ، مؤكدا أن الرئيس أولى اهتمام كبير بهذا الملف، بما يتناسب مع نسبة التضخم.
وأوضح، خلال مداخلة هاتفية له في برنامج «الحياة اليوم» مع الإعلامية لبنى عسل، المذاع عبر شاشة الحياة، أن الرئيس أيضا يقدم دعم لأصحاب المعاشات من خلال التأمين الصحي والعلاج على نفقة الدولة.
وتابع: «الدولة عندها ظروف اقتصادية لكنها بتقاوم وتحاول رفع المعاشات.. وعندنا في مجلس الشيوخ قانون إن الدولة ملتزمة بوضع 238 مليار جنيه سنويا للمعاشات مع زيادة بنسبة 7% كل عام.. بهدف سد فجوة العجز في المعاشات».
وأضاف: «الدولة تتخذ خطوات إيجابية في مسألة المعاشات وطول الوقت الدولة بتستجيب للضغط اللي بنعمله في المجالس النيابية وبتحط التزامات وبتهتم بالأولى بالرعاية والاهتمام وده شيئ هام يحسب للرئيس عبدالفتاح السيسي».
وعن ملف قانون رعاية المسنين، أكد النائب باسل عادل أن هذا القانون لم يتم تقديمه بعد لمجلس الشيوخ، مضيفا: «إحنا في الطريق ليه وشايف توسع في دور المسنين».
وفي هذا الصدد، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا جمهوريا بزيادة المعاشات بنسبة 15%، يبدأ تطبيقها اعتبارا من أول يوليو المقبل، وذلك في خطوة تهدف إلى تحسين الأوضاع المعيشية لأصحاب المعاشات وتوفير حياة كريمة لكبار السن.
ويأتي هذا القرار في إطار حرص الدولة على دعم الفئات الأكثر احتياجا وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، بما يضمن تعزيز الحماية الاجتماعية.
وقد أوضحت التفاصيل أن الزيادة الجديدة لن تقتصر على المعاشات الأساسية فقط، بل ستسري أيضا على حالات محددة تشمل معاش العجز الجزئي الإصابي الذي لم يؤدِ لإنهاء الخدمة، بالإضافة إلى المعاش الاستثنائي الجزئي الإصابي.
وكشف الإعلامي أحمد موسى عن تفاصيل القرار عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، مؤكدا أن هذه الزيادة تأتي تكليلاً لجهود الدولة في دعم أصحاب المعاشات وتوفير سبل العيش الكريم لهم في ظل التحديات الراهنة.



