المكسيك تحظر بيع الكحوليات بالعاصمة بالتزامن مع مياراة منتخبها في المونديال
أصدرت حكومة العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي مرسومًا يقضي بفرض "قانون حظر بيع الكحوليات" في النطاق (أ) من المركز التاريخي وعدة أحياء تابعة لبلدية "كواوتيموك"، ويأتي هذا الإجراء الاستباقي لتجنب أعمال الشغب والاضطرابات الأمنية التي شهدها شارع "باسيو دي لا ريفورما" عقب فوز المنتخب المكسيكي الأخير على نظيره الكوري.
ونُشر القرار في الجريدة الرسمية بعد توقيعه من قِبل سكرتير الحكومة المحلية، سيزار كرافيوتو روميرو، حيث يمتد الحظر من الساعة 15:00 من يوم الأربعاء 24 يونيو حتى الساعة 07:00 من صباح اليوم التالي (25 يونيو).
نطاق الحظر والجهات المستثناة

سيطبق الحظر الصارم على محلات البقالة، والمتاجر الصغيرة، ومحلات الخدمة السريعة الواقعة في النطاق (أ) بالمركز التاريخي، بالإضافة إلى أحياء: (المركز، تاباكاليرا، خواريز، سان رافائيل، وكواوتيموك)، ويشمل القرار منع بيع المشروبات الكحولية المغلقة والمعدة للاستهلاك خارج المنشآت (تيك أواي).

يستثنى من هذا القرار الفنادق، والمطاعم، وقاعات الحفلات، والنوادي الخاصة، ودور السينما، والمسارح، والقاعات الكبرى المرخص لها بتقديم المشروبات الكحولية "بالكأس" داخل صالاتها، شريطة أن تكون مصحوبة بوجبات طعام، مع استمرار حظر بيعها "سفري" أو للوجبات الخارجية في هذه الأماكن أيضًا.
عقوبات صارمة للمخالفين

حذرت السلطات المكسيكية أصحاب المحلات والمسؤولين عن المنشآت التجارية من مغبة مخالفة هذه التوجيهات، مؤكدة أنه سيتم إحالة المخالفين إلى المحاكم المدنية المختصة لتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قانون المنشآت التجارية، وقانون الثقافة المدنية، واللوائح التنظيمية المعمول بها.
وفي السياق ذاته، أوضحت سكرتارية الحكومة في ديباجة القرار أن العاصمة المكسيكية، باعتبارها إحدى المدن المستضيفة لمونديال 2026، تشهد تدفقًا جماهيريًا ضخمًا سواء داخل "استاد مكسيكو سيتي" أو في الساحات والمناطق المخصصة للمشجعين، مما يؤدي إلى تجمعات بشرية هائلة في المساحات العامة والمناطق السياحية.

وأضافت الوثيقة الرسمية:"بات من الضروري اتخاذ تدابير وقائية ورقابية تساهم في الحفاظ على النظام العام، وضمان سلامة المشجعين، وتسهيل حركة المشاة والمرور، فضلًا عن منع أي سلوكيات قد تعكر صفو التعايش السلمي خلال فعاليات الحدث الرياضي الأكبر عالميًا".
وجاء هذا القرار عقب الاحتفالات الحاشدة التي شهدتها العاصمة ليلة الخميس 18 يونيو بعد فوز المكسيك على كوريا الجنوبية بنتيجة (1-0)، حيث تجمع آلاف المشجعين في محيط نصب "ملاك الاستقلال"، مما أسفر عن حدوث أعمال شغب وتخريب لبعض الممتلكات والمرافق العامة.