عاجل

وزير إسرائيلي: الولايات المتحدة ستجد نفسها قريبا في مواجهة معنا

ميكي زوهار
ميكي زوهار

حذر وزير الثقافة والرياضة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، ميكي زوهار، الأربعاء، من احتمال نشوب خلاف حاد بين الولايات المتحدة وإسرائيل على خلفية الملف النووي الإيراني، معتبرا أن النهج الأمريكي الحالي تجاه طهران يثير قلقا متزايدا داخل تل أبيب.

وخلال مشاركته في مؤتمر الحكم المحلي الذي عُقد في تل أبيب، قال زوهار إن الاتفاق الذي يجري الحديث عنه بين واشنطن وطهران "لن يحل المشكلات الجوهرية المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني"، محذرا من أن الولايات المتحدة "ستجد نفسها في مواجهة مع إسرائيل في المستقبل القريب".

وزير الاحتلال: السلوك الأمريكي الحالي بشأن الملف الإيراني ليس جيدا

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن الوزير الإسرائيلي قوله إن "السلوك الأمريكي الحالي بشأن الملف الإيراني ليس جيدا"، معتبرا أن أي تفاهمات مع إيران لا تتضمن معالجة شاملة للبرنامج النووي وأنشطة طهران الإقليمية لن تحقق الاستقرار المنشود.

ورأى زوهار أن أي اتفاق أمريكي إيراني محتمل قد يتجاهل، من وجهة نظر إسرائيل، المخاطر الاستراتيجية التي تمثلها إيران، مشيرا إلى أن مثل هذه التفاهمات قد لا تمنع طهران من مواصلة تطوير قدراتها النووية أو توسيع نفوذها الإقليمي.

وأضاف أن ما وصفه بـ"التساهل الأمريكي" تجاه إيران قد ينعكس سلبا على حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، مؤكدا أن إسرائيل ستواصل اتخاذ ما تراه إجراءات ضرورية لحماية أمنها القومي حتى في حال تعارض ذلك مع مواقف الإدارة الأمريكية.

وتأتي تصريحات زوهار في وقت تشهد فيه العلاقات بين حكومة الاحتلال والإدارة الأمريكية تباينات متزايدة بشأن كيفية التعامل مع الملف الإيراني، خاصة مع استمرار الجهود الدبلوماسية الرامية إلى خفض التوتر في المنطقة والتوصل إلى تفاهمات بين واشنطن وطهران.

وبحسب التقارير، فإن التحذيرات الإسرائيلية المتكررة تعكس مخاوف متصاعدة داخل تل أبيب من إمكانية إبرام اتفاق أمريكي إيراني لا يراعي بالكامل الهواجس الأمنية الإسرائيلية، الأمر الذي قد يفتح الباب أمام مرحلة جديدة من الخلافات بين الجانبين بشأن مستقبل البرنامج النووي الإيراني وأمن المنطقة.

تم نسخ الرابط