أكثر من 51 ألف متدرب في 508 دورات.. حصاد تدريبي حافل للأوقاف خلال عام
واصلت وزارة الأوقاف، برعاية الدكتور أسامة الأزهري، جهودها في مجال التدريب والتأهيل وبناء القدرات، من خلال تنفيذ برامج تدريبية متنوعة استهدفت الأئمة والواعظات والعاملين بالوزارة، إلى جانب عدد من الدورات الدولية والتثقيفية المتخصصة، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة لبناء الإنسان وتأهيل الكوادر الدعوية والعلمية والإدارية.
وشهد العام المالي 2025/2026 تنفيذ 508 دورات وبرامج تدريبية، استفاد منها 51080 متدربًا، تنوعت بين دورات الحاسب الآلي، والدورات الدولية، وبرامج "قادة فكر"، و"رائدات فكر"، والتوعية بالقضايا المجتمعية، فضلًا عن الدورات النوعية بالمديريات الإقليمية.
وفي مجال التحول الرقمي، نفذت الأكاديمية 24 دورة في أساسيات الحاسب الآلي وبرنامج Word، استفاد منها 345 متدربًا، دعمًا لجهود الوزارة في تطوير المهارات الرقمية للعاملين بها.
كما نظمت الوزارة 5 دورات دولية شارك فيها 84 متدربًا، تناولت قضايا الخطاب الديني المعاصر، وتعزيز قيم التسامح والعيش المشترك، والتناول الإعلامي للمحتوى الديني في عصر الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات الدولية.
وفي إطار الاهتمام بإعداد القيادات الدعوية والفكرية، تم تنفيذ برامج "قادة فكر" و"رائدات فكر" و"يوم مع الوزير"، إلى جانب المعسكرات التثقيفية وبرامج إعداد الحاصلين على الدكتوراه من الأئمة، بإجمالي مئات المستفيدين.
وشهد المركز الرئيس للتدريب بمسجد النور تنفيذ 11 دورة تدريبية استفاد منها 449 متدربًا، شملت دورات "السلامة والصحة المهنية"، و"مزايا وفوائد التأمين الاجتماعي للأسرة المصرية"، إضافة إلى عدد من الدورات المتخصصة في كيفية مواجهة الأزمات والتصدي للحرائق والأمن الإداري، وذلك في إطار حرص الوزارة على رفع كفاءة العاملين وتعزيز الوعي المهني والإداري لديهم.
وشهد العام كذلك تنفيذ برامج تدريبية متخصصة في القضايا السكانية، ومكافحة الإدمان، وترشيد استهلاك المياه، ومواجهة الفكر المتطرف، ومكافحة الاتجار بالبشر، والتعامل اللائق مع الجمهور، والتوعية بقضية الغرم، فضلًا عن البرامج العلمية والشرعية بمسجد العلي العظيم، والدورات المتخصصة بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية ومعهد العلوم الاستراتيجية.
وعلى مستوى المديريات الإقليمية، نفذت الوزارة 435 دورة نوعية استفاد منها 47942 متدربًا، بما يعكس اتساع نطاق التدريب وانتشاره بمختلف المحافظات، وحرصت الوزارة على الوصول إلى جميع الفئات المستهدفة.
الأوقاف تتابع انتظام العمل بمديرية أوقاف بورسعيد
وفي سياق متصل، أجرت لجنة من الوزارة، اليوم الأربعاء، مرورًا انضباطيًا على مديرية أوقاف بورسعيد، في إطار المتابعة الميدانية المستمرة التي تنفذها الوزارة للوقوف على انتظام سير العمل بالمديريات الإقليمية، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور أسامة الأزهري.
وتشكلت اللجنة من الشيخ علي الدين أبو عوض، مدير عام شئون القرآن الكريم، والشيخ أحمد فاروق حسيني، عضو الحوكمة، والشيخ محمد حسن رميح، عضو الحوكمة، والأستاذ علاء رضوان، المفتش المالي والإداري بالحوكمة.
وتابعت اللجنة خلال الزيارة انتظام العمل بالمديرية، ومدى الالتزام بالتعليمات المنظمة للعمل، كما راجعت عددًا من الجوانب الإدارية والمالية، ووقفت على مستوى الأداء بالمديرية، في إطار حرص الوزارة على تعزيز قيم الانضباط المؤسسي والحوكمة الرشيدة.
ويأتي هذا المرور في إطار متابعة سير العمل ميدانيًا، والتأكد من الالتزام بالضوابط الإدارية والمالية، بما يسهم في رفع كفاءة الأداء وتحقيق رسالة الوزارة الدعوية والمجتمعية.



