عاجل

برلمانية تحذر من كارثة صحية وبيئية تهدد آلاف المواطنين وتطالب بجدول زمني للتشغيل

النائبة نجوى الألفي
النائبة نجوى الألفي

في تحرك برلماني جديد يعكس اهتمام الهيئة البرلمانية لـ حزب الشعب الجمهوري بمتابعة القضايا الجماهيرية، فتحت النائبة نجوى الألفي، عضو مجلس النواب، ملف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي المتعثرة بمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية، مطالبة الحكومة بحسم ملف المشروعات المتوقفة التي ما زال المواطنون ينتظرون تشغيلها رغم مرور سنوات على بدء تنفيذها.

جاء ذلك خلال مناقشة طلب الإحاطة الذي تقدمت به النائبة أمام لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بمجلس النواب بشأن تأخر استكمال وتشغيل عدد من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، وما ترتب على ذلك من استمرار معاناة المواطنين في عدد من قرى المركز.

وأكدت الألفي أن الأزمة لا تتعلق بمشروعات جديدة بقدر ارتباطها بمشروعات تم تنفيذ أجزاء كبيرة منها دون دخولها الخدمة، الأمر الذي حرم آلاف المواطنين من الاستفادة منها، رغم ما تم إنفاقه من اعتمادات مالية على مدار سنوات.

النائبة نجوى الألفي
النائبة نجوى الألفي

واستعرضت النائبة عدداً من المشروعات التي شهدت معدلات تنفيذ مرتفعة منذ عام 2013، من بينها مشروعات قرى نزلة خيال ومنشأة صبحي والسلطان حسن ومنشأة رضوان والعزيزية وأولاد موسى والمشاعلة، حيث تم الانتهاء من معظم الشبكات ومحطات الرفع بنسب تجاوزت 80%، إلى جانب الانتهاء من تنفيذ محطة معالجة منشأة رضوان بطاقة تصميمية تبلغ 20 ألف متر مكعب يومياً، دون تحقيق الاستفادة الكاملة منها حتى الآن.

ولفتت إلى أن مشروع الصرف الصحي بقرية كفر النصيري وصلت نسبة تنفيذ الشبكات ومحطات الرفع الخاصة به إلى نحو 90% منذ أكثر من عشر سنوات دون تشغيل، فيما لا يزال مشروع صرف الغنيمية متعثراً رغم بلوغ نسبة التنفيذ به نحو 90%.

وطالبت النائبة بسرعة استكمال الأعمال المتبقية ووضع برنامج زمني واضح للتشغيل الفعلي، مع دراسة إدراج قرية أبو عمر ضمن مشروعات الصرف الصحي لقربها من قرية أبو ياسين، فضلاً عن بحث أوضاع المناطق غير المخدومة بمدينة أبو كبير، وفي مقدمتها أرض الحديدي وجزيرة شنش وأرض أبو مليحة.

وخلال المناقشة، استعرض ممثلو الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية الموقف التنفيذي للمشروعات الجارية بالمركز، موضحين أن مشروع الصرف الصحي بقرى كفر هريط والأحراز وأبو ياسين وصلت نسبة تنفيذه إلى 100%.

وأشار ممثلو الجهات التنفيذية إلى الاتفاق على تسليم الأعمال الانتهائية لشركة مياه الشرب والصرف الصحي تمهيداً للتشغيل، على أن يتم تسليم محطة صرف صحي أبو ياسين على أرض الواقع يوم 15 يوليو 2026.

وكشف الرد أن مشروع الصرف الصحي بمنشأة رضوان يضم 13 قرية، حيث تتولى الهيئة القومية تنفيذ الأعمال في 11 قرية، بينما تنفذ الشركة القابضة الأعمال في قريتين، وبلغت نسبة تنفيذ محطة المعالجة نحو 82%، إلى جانب التقدم في تنفيذ الشبكات ومحطات الرفع.

النائبة نجوى الألفي
النائبة نجوى الألفي

وأوضح ممثلو الجهات التنفيذية أنه يجري التنسيق لربط بعض القرى بمحطة معالجة أبو كبير القائمة كحل مؤقت يضمن سرعة دخول الخدمة وعدم انتظار الانتهاء الكامل من محطة المعالجة الجديدة، بما يحقق استفادة عاجلة للمواطنين.

وتضمن الرد أيضاً الإشارة إلى الانتهاء من أعمال الصرف الصحي بمدينة أبو كبير وتسليمها لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، إلى جانب دراسة إدراج عدد من القرى غير المخدومة ضمن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وفي ختام المناقشة، شددت النائبة نجوى الألفي على أهمية المتابعة المستمرة لما تم عرضه من إجراءات وجداول تنفيذية، مؤكدة أن أهالي أبو كبير ينتظرون خطوات عملية وسريعة تنهي سنوات من التعثر، وتضمن تشغيل المشروعات المتوقفة وتوفير خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بصورة تليق بالمواطن المصري وتحفظ حقه في حياة كريمة.

تم نسخ الرابط