عاجل

بعد عبوره الحدود.. كوريا الجنوبية تحتجز جنديًا كوريًا شماليًا يشتبه في انشقاقه

احتجاز جندي كوري
احتجاز جندي كوري شمالي

أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، احتجاز جندي كوري شمالي، وذلك بعدما عبر الحدود الفاصلة بين البلدين خلال الأيام الماضية، في حادثة يعتقد أنها محاولة انشقاق جديدة عن نظام بيونغ يانغ.

كوريا الجنوبية تحتجز جنديًا كوريًا شماليًا يشتبه في انشقاقه

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية عن هيئة الأركان المشتركة في سيول قولها إن الجيش أوقف الجندي الكوري الشمالي في المنطقة الوسطى من الحدود ليل يوم الثلاثاء، مشيرة إلى أن الجهات المختصة باشرت التحقيق معه لكشف ملابسات الواقعة.

وتعد عمليات الانشقاق عبر الحدود البرية بين الكوريتين نادرة نسبيًا، نظرًا للطبيعة الوعرة للمنطقة الحدودية وكثافة الألغام الأرضية والإجراءات الأمنية المشددة التي تفرضها القوات العسكرية على جانبي الحدود.

آلاف المنشقين خلال العقود الماضية

وعلى مدار العقود الماضية، فر عشرات الآلاف من الكوريين الشماليين إلى كوريا الجنوبية، وغالبًا ما يسلكون طرقًا غير مباشرة عبر الصين ودول أخرى قبل الوصول إلى الجنوب.

ووفقًا لبيانات وزارة التوحيد الكورية الجنوبية، تجاوز عدد المنشقين الكوريين الشماليين الذين استقروا في الجنوب 34 ألف شخص، فيما وصل 236 منشقًا خلال عام 2024، شكلت النساء نحو 88% منهم.

وعادة ما يحال المنشقون القادمون من كوريا الشمالية إلى أجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية لإجراء الفحوصات والتحقيقات الأمنية اللازمة قبل دمجهم في المجتمع.

تم نسخ الرابط