عاجل

بعد إصابة 75 مريضًا بفقدان البصر

المحكمة تتسلم تقرير اللجنة العليا من مستشفى التأمين الصحي| اليوم

محكمة الجيزة
محكمة الجيزة

تتسلم محكمة جنح الدقي، اليوم الأربعاء، تقرير اللجنة العليا للمسؤولية الطبية وسلامة المريض، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"العمى الجماعي"، والمتهم فيها 10 مسؤولين بمستشفى 6 أكتوبر للتأمين الصحي بالتسبب في إصابة عشرات المرضى بعاهات مستديمة وفقدان البصر نتيجة أخطاء وإهمال طبي.

تقرير فني لحسم المسؤولية

ومن المقرر أن يتضمن تقرير اللجنة الفنية بيان أوجه القصور والمسؤولية الطبية، وتحديد المتسبب في إصابة المرضى، ومدى وجود أخطاء أو مخالفات خلال إجراء العمليات الجراحية داخل قسم الرمد بالمستشفى.

محاكمة 10 مسؤولين بالمستشفى

وتواصل المحكمة نظر القضية التي يواجه فيها 10 مسؤولين بمستشفى 6 أكتوبر للتأمين الصحي اتهامات بالتسبب في إصابة 75 مريضًا بعاهات مستديمة بالعين، بينها فقدان البصر بشكل كلي في بعض الحالات، عقب خضوعهم لعمليات إزالة المياه البيضاء.

عدوى بكتيرية وراء الكارثة

وكشفت التحقيقات أن المرضى تعرضوا لعدوى بكتيرية شديدة داخل مقلة العين بعد إجراء عمليات إزالة المياه البيضاء خلال أغسطس 2025، ما تسبب في إصابتهم بالتهابات حادة داخل العين وتدهور حالتهم الصحية بصورة كبيرة.

وأضافت التحقيقات أن المضاعفات وصلت في بعض الحالات إلى فقدان الإبصار بشكل نهائي، بينما استدعت حالات أخرى إجراء عمليات تفريغ كاملة للعين نتيجة تفاقم العدوى.

اتهامات بالإهمال وقصور منظومة التعقيم

وأشارت التحقيقات إلى وجود إهمال جسيم وقصور فني وإداري داخل المستشفى، تمثل في عدم الالتزام بإجراءات مكافحة العدوى وتعقيم الأدوات الطبية ومحاليل الحقن بالشكل المطلوب، فضلًا عن مخالفة بروتوكولات السلامة الطبية المعتمدة أثناء إجراء العمليات.

ترقب لنتائج التقرير

وتترقب المحكمة نتائج تقرير اللجنة العليا للمسؤولية الطبية باعتباره أحد أهم الأدلة الفنية في القضية، حيث من المنتظر أن يحدد المسؤوليات بدقة ويكشف أسباب وقوع واحدة من أكبر الوقائع الطبية التي أثارت الرأي العام خلال الفترة الأخيرة.

تم نسخ الرابط