عاجل

جامعة الفيوم: تنظم قافلة بيطرية بقرية مناشي الخطيب لخدمة الثروة الحيوانية

قافلة بيطرية شاملة
قافلة بيطرية شاملة

نظمت الإدارة العامة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الفيوم، بالتعاون مع الجامعة المصرية الصينية، ومديرية الطب البيطري، ونقابة الأطباء البيطريين بالفيوم، وإدارة التفتيش والرقابة على الأغذية بالمدن الجامعية، قافلة بيطرية شاملة بقرية مناشي الخطيب بمحافظة الفيوم، تحت رعاية الدكتورمحمد هانئ غنيم محافظ الفيوم، والدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، والدكتورة رشا الخولي رئيس الجامعة المصرية الصينية، وبإشراف الدكتورعاصم فؤاد العيسوي نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

جاءت القافلة بحضورالدكتورة أيمان أحمد أبو الفضل أستاذ ووكيل كلية الطب البيطري بالجامعة المصرية الصينية ومنسق القوافل التنموية بالجامعة، وبإشراف الأستاذ عبد الناصر بكري محمد مدير عام الإدارة العامة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة شيماء محمد رمضان مدير إدارة الندوات والمؤتمرات بالإدارة العامة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

تفاصيل القافلة

أوضح الدكتورعاصم فؤاد العيسوي، أن القافلة شهدت مشاركة متميزة من نخبة الأطباء البيطريين المتخصصين من جامعة الفيوم والجامعة المصرية الصينية، حيث تم الكشف والعلاج المجاني لـ 1531 حالة من الماشية والأغنام والأبقار والماعز، وذلك في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على صحة الحيوانات وتحسين الإنتاج الحيواني بقرية مناشي الخطيب والقرى المجاورة.

وأضاف أن الخدمات البيطرية المقدمة شملت تجريع 495 حالة، وعلاج 352 حالة باطنة تضمنت أمراض الجهازين التنفسي والهضمي وحالات التسمم، إلى جانب علاج 273 حالة تناسلية، فضلًا عن تنفيذ 411 حالة تحصين ضد الديدان والطفيليات، مع تقديم الإرشادات والتوعية البيطرية للمربين حول أساليب الوقاية والرعاية الصحية المستمرة للحيوانات.

وأكد نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة استمرار جامعة الفيوم في تنفيذ القوافل التنموية الشاملة، انطلاقًا من رسالتها المجتمعية وحرصها على دعم القرى الأكثر احتياجًا، بما يسهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين.

تحسين الإنتاجية والحفاظ على الصحة العامة

وأكد الدكتور وجدي مصطفى مدير مديرية الطب البيطري بالفيوم أن القوافل البيطرية التي تنظمها جامعة الفيوم تمثل دعمًا حقيقيًا للمربين وتخفف عنهم الأعباء، مشيرًا إلى أن الأمراض الطفيلية والتناسلية تعد من أبرز التحديات التي تواجه قطاع الثروة الحيوانية بالمحافظة، وأن توفير الرعاية البيطرية المستدامة يسهم بشكل مباشر في تحسين الإنتاجية والحفاظ على الصحة العامة للحيوانات.

كما أوضح الدكتور علي سعد علي نقيب الأطباء البيطريين بالفيوم أن هذه القوافل تأتي في توقيت بالغ الأهمية، خاصة في ظل التحديات التي تواجه قطاع الثروة الحيوانية، وعلى رأسها نقص الوعي الصحي لدى بعض المربين، مما قد ينعكس سلبًا على الإنتاج الحيواني والاقتصاد المحلي.

وفي ختام القافلة، أعرب أهالي قرية مناشي الخطيب عن بالغ امتنانهم وتقديرهم لإدارة جامعة الفيوم والجامعة المصرية الصينية على جهودهم المتواصلة، مثمنين تنظيم مثل هذه القوافل التي تسهم في الارتقاء بالمجتمع الريفي، ودعم المربين، والحفاظ على الثروة الحيوانية باعتبارها أحد أهم مقومات التنمية الاقتصادية بالمحافظة.

تم نسخ الرابط