عاجل

وصول الوفد اللبناني إلى واشنطن لبدء جولة مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي

لبنان وإسرائيل
لبنان وإسرائيل

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام بوصول الوفد اللبناني إلى مقر انعقاد المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي في العاصمة الأمريكية واشنطن، إيذانًا بانطلاق جولة جديدة من المحادثات بين الطرفين.

وتأتي هذه الخطوة في إطار المساعي الدولية الرامية إلى دفع مسار التفاوض قدمًا، وسط متابعة حثيثة من الأطراف المعنية وترقب لما قد تسفر عنه هذه الجولة من نتائج.

تنطلق اليوم الثلاثاء في العاصمة الأمريكية واشنطن جولة رابعة من المفاوضات بين لبنان وإسرائيل، برعاية أمريكية، في إطار مسار دبلوماسي مستمر يهدف إلى تهدئة التوترات والتوصل إلى تفاهمات أمنية وسياسية بين الجانبين.

وتأتي هذه الجولة في ظل وقف إطلاق نار هش في لبنان، وسط اتهامات متبادلة بحدوث خروقات ميدانية، خصوصًا من الجانب الإسرائيلي الذي يبرر عملياته بأنها رد على تهديدات حزب الله.

 

برنامج تفاوضي متعدد المسارات

 

بحسب تقارير إعلامية، تعتمد الجولة الحالية على مسار تفاوضي متدرج يجمع بين الجانبين السياسي والعسكري، في محاولة لدفع عملية السلام قدمًا.

 

ويبدأ البرنامج بجلسة سياسية وأمنية مشتركة، تليها جلسة عسكرية متخصصة، على أن تُختتم المحادثات بجولة سياسية نهائية تهدف إلى تقريب وجهات النظر حول اتفاق شامل للأمن والاستقرار.

 

دور الوساطة الأمريكية

تتولى الولايات المتحدة قيادة الوساطة في هذه المفاوضات، حيث يقود الوفد الأمريكي كل من مستشار وزارة الخارجية لشؤون الدبلوماسية الأمنية دان هولر، ومساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي دانيال زيمرمان.

كما يقيم الوفدان اللبناني والإسرائيلي في واشنطن لمدة ثلاثة أيام من الاجتماعات المكثفة، في محاولة للوصول إلى تفاهمات قابلة للتطبيق.

آلية لمراقبة وقف إطلاق النار

ضمن جهود ضبط الأوضاع الميدانية، أنشأت واشنطن آلية مراقبة عبر القيادة المركزية الأمريكية، بهدف متابعة أي خروقات لوقف إطلاق النار بشكل فوري، وتسهيل التواصل بين الأطراف عند حدوث أي تصعيد.

تم نسخ الرابط