البنك المركزي يسحب 12 مليار جنيه سيولة من البنوك بـ "السوق المفتوحة"
أعلن البنك المركزي المصري، عن سحب سيولة محلية بالقطاع المصرفي، بقيمة 12 مليار جنيه من خلال عطاء السوق المفتوحة، من خلال بنكين مشاركة في العطاء، بسعر فائدة بلغ 19.5%، وذلك في إطار أدواته المستخدمة لإدارة السيولة بالسوق والحفاظ على استقرار الأوضاع النقدية.
وتأتي هذه العمليات بشكل دوري ضمن آليات البنك المركزي لتنظيم مستويات السيولة لدى البنوك بما يتماشى مع مستهدفات السياسة النقدية.
وأصدر البنك المركزي تعليمات بخصوص القواعد المنظمة للعملية الرئيسية لربط الودائع لعمليات السوق المفتوحة التي كان يجريها من خلال إجراء مزاد ثابت السعر بصورة أسبوعية، حيث يتم الإعلان عن حجم العملية التي سيجريها، وقبول العطاءات بأسلوب التخصيص الذي يتحدد بناء على نسبة العطاء المقدم من قبل البنك إلى إجمالي العطاءات المقدمة ويطبق عليها سعر العملية الرئيسية.
وارتفع إجمالي أصول البنك المركزي المصري إلى نحو 6.821 تريليون جنيه بنهاية مايو 2026، مقارنة بنحو 6.742 تريليون جنيه بنهاية أبريل الماضي، بزيادة تقترب من 79 مليار جنيه، وفقًا لأحدث قائمة للمركز المالي الصادرة عن البنك.
وأظهرت البيانات استمرار مساهمات البنك المركزي في رؤوس أموال عدد من مؤسسات التمويل الدولية عند مستوى 42.446 مليار جنيه بنهاية مايو، دون تغيير عن الشهر السابق.
في المقابل، تراجعت مساهمات البنك المركزي في رؤوس أموال الشركات التابعة والشقيقة إلى 98.730 مليار جنيه بنهاية مايو 2026، مقابل 100.582 مليار جنيه بنهاية أبريل، بانخفاض قدره 1.852 مليار جنيه.