وزير الخارجية اللبناني يؤكد استقلالية قرار بلاده ويدعو لدعم عربي للمفاوضات
أكد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني، يوسف رجي، أن بلاده ترفض بشكل قاطع أن يُفرض عليها أي قرار من خارج حدودها، مشدداً على ضرورة أن يكون لبنان شريكاً أساسياً في أي ترتيبات إقليمية تتعلق بمستقبل الشرق الأوسط، لا مجرد طرف متلقٍ لقرارات تُتخذ دون مشاركته.
وأوضح رجي، في منشور عبر منصة "إكس"، أنه شارك في أعمال الدورة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية، والتي عُقدت في العاصمة الأردنية عمّان على المستوى الوزاري، حيث ناقش المجتمعون أبرز القضايا الإقليمية.
إشادة بالدور العربي
وخلال مشاركته، أعرب رجي عن تقديره للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بمناسبة انتهاء ولايته، مشيداً بمواقفه الداعمة للبنان وجهوده المستمرة في الدفاع عن مصالحه، خاصة خلال الفترات الحرجة التي مر بها البلد.
وأشار الوزير اللبناني إلى أنه، خلال الاجتماع التشاوري المغلق الذي سبق الجلسة الافتتاحية، دعا الدول العربية إلى تقديم دعم صريح للحفاظ على استقلالية المسار التفاوضي اللبناني، بعيداً عن أي تأثيرات خارجية، لا سيما عن المسار الأميركي – الإيراني.
تأكيد على الشراكة لا التبعية
وشدد رجي في ختام تصريحاته على أن لبنان يجب أن يكون طرفاً مشاركاً في صياغة مستقبل المنطقة، لا أن تُفرض عليه سياسات أو قرارات دون أن يكون له دور مباشر في صياغتها.