عاجل

الجيش السوداني يعلن استعادة السيطرة على منطقة البار في النيل الأزرق

الجيش السوداني
الجيش السوداني

أعلن الجيش السوداني عن استعادة السيطرة على منطقة البار الواقعة في إقليم النيل الأزرق، في إطار العمليات العسكرية الجارية في المنطقة، والتي تشهد مواجهات متقطعة خلال الفترة الأخيرة.

 

تكتسب منطقة البار أهمية استراتيجية داخل الإقليم، نظراً لموقعها الذي يربط عدداً من المسارات الحيوية، ما يجعل السيطرة عليها ذات تأثير مباشر على حركة القوات على الأرض.

سياق العمليات في السودان

 

يأتي هذا التطور ضمن سلسلة من التحركات العسكرية التي يشهدها السودان في عدة جبهات، مع استمرار التوترات بين الأطراف المتنازعة وتغير السيطرة على بعض المناطق بشكل متكرر.

 

وأكد الجيش في بيانه أن استعادة المنطقة تمّت بعد عمليات عسكرية تهدف إلى “تأمين المواقع الحيوية” وتعزيز الانتشار في إقليم النيل الأزرق.

دعا المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، بيكا هافيستو، قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) إلى تجنب شن أي هجوم على مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، محذرًا من تداعيات إنسانية خطيرة قد تترتب على أي تصعيد عسكري داخل المدينة.

الأمم المتحدة تحذر من تصعيد وشيك في مدينة الأبيض بالسودان

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن هافيستو أجرى اتصالًا هاتفيًا مع حميدتي، شدد خلاله على ضرورة تهدئة الأوضاع في الأبيض، وتفادي أي تحركات عسكرية من شأنها زيادة تدهور الوضع الإنساني وتعريض حياة المدنيين لمزيد من المخاطر.

وأضاف أن المبعوث الأممي وجه نداءً عاجلًا لوقف أي تصعيد محتمل، معربًا عن أمل الأمم المتحدة في عدم تنفيذ هجوم على المدينة، في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية هناك.

تم نسخ الرابط