عاجل

لندن غير راضية عن قرار الاتحاد الأوروبي بتأجيل القمة مع المملكة المتحدة

لندن
لندن

تسبب قرار الاتحاد الأوروبي بتأجيل القمة المقررة مع المملكة المتحدة في حالة من الاستياء داخل لندن، وذلك بعد إعلان رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر استقالته وتأجيل بروكسل للاجتماع لحين تشكيل حكومة بريطانية جديدة. 

 أعلن رئيس المجلس الأوروبي "أنطونيو كوستا" أن قمة 22 يوليو تم إرجاؤها لإتاحة الفرصة للاتحاد للعمل مع خليفة ستارمر، معرباً عن أمله في أن يستمر رئيس الوزراء القادم في مسار تحسين العلاقات.

الموقف البريطاني

 أثار القرار استغراب وانزعاج حكومة ستارمر والمفاوضين البريطانيين، وكان من المخطط أن تبحث هذه القمة صياغة "اتفاقية إعادة ضبط العلاقات" بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتحديداً في ملفات تشمل تسهيل إجراءات الفحص الحدودي للأغذية، وتجارة الانبعاثات، وبرامج تنقل الشباب

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، يوم الإثنين، قائلاً إنه ألحق ضررًا كبيرًا بنفسه بسبب سياساته في ملفات الطاقة والهجرة وإدارة العلاقات مع الولايات المتحدة، وذلك عقب إعلان ستارمر استقالته من زعامة حزب العمال.

انتقادات أمريكية لاستغلال بحر الشمال والطاقة المتجددة

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض: “أعتقد أنه رجل لطيف”، قبل أن يوجه انتقادات حادة لسياسات الطاقة في بريطانيا، معتبرًا أن الحكومة البريطانية لم تستغل موارد بحر الشمال بالشكل الكافي، مقابل توسعها في مشاريع الطاقة المتجددة مثل “طواحين الهواء”.

<strong>ستارمر وترامب</strong>
ستارمر وترامب

وأضاف ترامب أن المملكة المتحدة تستورد جزءًا كبيرًا من احتياجاتها من الطاقة، مشيرًا إلى أن النرويج، التي تصدر النفط إلى بريطانيا، تعتمد بدورها على إنتاج بحر الشمال، وهو ما يعكس غياب الاستفادة البريطانية الكاملة من مواردها الطبيعية.

وتابع الرئيس الأمريكي أن لندن تمتلك حصصًا كبيرة في حقول بحر الشمال لكنها لا تستغلها لأسباب بيئية، مؤكدًا أن هذا النهج يضر بالاقتصاد البريطاني ويضعف استقلالها في مجال الطاقة.

تم نسخ الرابط