تقدم في المحادثات الإيرانية الأميركية بسويسرا.. ملامح اتفاق خلال 60 يوماً
أعلنت إيران انتهاء جولة من المباحثات الفنية مع الولايات المتحدة في سويسرا، ضمن جهود دبلوماسية مستمرة لإنهاء الحرب، مشيرة إلى تحقيق تفاهمات تمهد لمرحلة تفاوضية أكثر تنظيماً.
وذكرت وكالة "إرنا" أن نائب وزير الخارجية الإيراني ورئيس الفريق الفني، كاظم غريب آبادي، أكد توصل الأطراف المشاركة إلى توافق حول الإطار العام للمفاوضات خلال المرحلة المقبلة.
فرق عمل متخصصة
واتفقت الأطراف على تشكيل أربع مجموعات عمل تتولى ملفات رئيسية، تشمل رفع العقوبات، والبرنامج النووي، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، إضافة إلى آليات المتابعة والتنفيذ.
وساطة قطرية باكستانية
وجرت المحادثات بمشاركة قطر وباكستان كوسيطين، في حين عاد الوفد الإيراني برئاسة محمد باقر قاليباف إلى طهران بعد انتهاء الجولة الأولى من المشاورات السياسية.
تطور بعد توتر أولي
وكانت المحادثات قد انطلقت وسط توترات، على خلفية تهديدات متبادلة وإعلان طهران إغلاق مضيق هرمز، قبل أن تسفر الجهود الوسيطة عن تفاهمات أولية بين الجانبين.
وبحسب بيان مشترك للوسطاء، تم الاتفاق على خارطة طريق تهدف إلى التوصل لاتفاق نهائي خلال 60 يوماً، مع استمرار الاجتماعات الفنية في منتجع بورغنشتوك السويسري.
كما شملت التفاهمات وضع آلية لإنهاء القتال في لبنان، إلى جانب إنشاء قناة اتصال لضمان سلامة الملاحة البحرية في مضيق هرمز.
وتأتي هذه الخطوة في إطار البناء على التقدم الذي تحقق، تمهيداً للانتقال إلى مراحل أكثر تفصيلاً في مسار التفاوض بين طهران وواشنطن.
تشير هذه التطورات إلى تحرك تدريجي نحو تسوية محتملة، في ظل استمرار المساعي الدولية لدفع الأطراف إلى اتفاق شامل ومستدام.