آخر تطورات المفاوضات الأمريكية الإيرانية.. طهران: تعاملنا مع الوكالة الذرية سيخضع لموافقة البرلمان والأمن القومي
أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن تعامل طهران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيخضع لموافقة البرلمان الإيراني وقرارات المجلس الأعلى للأمن القومي.
وأكدت الخارجية الإيرانية أن المفاوضات لم تناقش البرنامج النووي، مؤكدة أنه لم تقبل أي التزامات جديدة في المفاوضات مع الولايات المتحدة في سويسرا.
المفاوضات الأمريكية الإيرانية
وكانمت قد أفادت صحيفة "واشنطن بوست" بأن جهود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإبرام اتفاق مع إيران تواجه تحديات متصاعدة، في ظل احتدام التوترات الإقليمية، واستعراض طهران لنفوذها في مضيق هرمز، إلى جانب ضغوط داخلية متزايدة من التيار اليميني الذي يتهمه بالإفراط في تقديم التنازلات.
وأشارت الصحيفة إلى أن تبادل الضربات بين إسرائيل وحزب الله، بالتزامن مع تحركات إيران في مضيق هرمز، زاد من تعقيد مهمة الإدارة الأمريكية، خاصة في ظل محاولات تحويل وقف إطلاق النار الهش إلى اتفاق دائم بعد شهور من الحرب التي تسببت في ارتفاع كبير بأسعار الطاقة.
ورغم أن وقف القتال ساهم في تهدئة مخاوف الأسواق واحتواء تقلبات أسعار النفط، فإنه لم يحسم القضية الأساسية المتعلقة بطبيعة القيود التي قد تقبل بها إيران على برنامجها النووي، وهو ما يبقي جوهر الأزمة دون حل واضح.
ورأت "واشنطن بوست" أن نفوذ ترامب في المفاوضات قد تراجع مقارنة بما كان عليه قبل اندلاع الحرب، إذ كانت طهران تخشى حينها من ضربة أمريكية قد تهدد بقاء النظام، إلا أن التطورات الأخيرة أظهرت قدرة الحكومة الإيرانية على الصمود، حتى بعد اغتيال المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي في بداية النزاع.



