جامعة الأزهر تعلن تفاصيل الدورات التدريبية للقيادات الأكاديمية
كشفت جامعة الأزهر تفاصيل محاضرات البرنامج التدريبي للقيادات الأكاديمية والتي تأتي تحت عنوان " نحو تطوير القيادات الأكاديمية ومواكبة الاتجاهات الحديثة في التعليم الجامعي".
ويستهدف البرنامج التدريبي إعداد وتجهيز القيادات الأكاديمية على كافة المستويات من عمداء ووكلاء الكليات ورؤساء الأقسام العلمية، بجانب ثلاث أساتذة وذلك تلبية لأهداف التنمية المستدامة وتحقيقا لرؤية مصر 2030م.
وأعلنت الجامعة أن هذا البرنامج التدريبي يهدف إلى النهوض والارتقاء بالمنظومة الأكاديمية، وتعزيز كفاءة الكوادر البشرية، وبناء جيل من القيادات الأكاديمية والإدارية القادرة على مواكبة متطلبات العصر وخطط التنمية الوطنية.
وأوضحت الجامعة أن البرنامج التدريبي يركز على تنمية المهارات القيادية والإدارية الحديثة، وتطوير القدرات في مجالات التخطيط الاستراتيجي، وإدارة الجودة الشاملة، والتحول الرقمي، وآليات صناعة القرار، بما يسهم في رفع كفاءة الأداء المؤسسي داخل كليات جامعة الازهر.
محاور البرنامج التدريبي
كما يتضمن البرنامج التدريبي عدة محاور رئيسية تتناول القيادة الاستراتيجية في المؤسسات الجامعية، وإدارة المؤسسات الجامعية، وصنع السياسات الأكاديمية والحوكمة في المؤسسات الجامعية، وقيادة التحول الرقمي في الجامعات، والابتكار والإبداع للقيادات الأكاديمية، وإدارة حاضنات الأعمال وتسويق البحث العلمي، وبناء الشراكات المحلية والدولية للقيادات الأكاديمية، والمراسم والبروتوكولات في المؤسسات الجامعية، والجودة والاعتماد الأكاديمي للقيادات الأكاديمية، والإدارة المالية والإدارية للقيادات الأكاديمية غير المتخصصين.
الجدير بالذكر أن الدكتور أسامة صالح الأستاذ بجامعة الأزهر ومستشار رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، ألقي محاضرة بعنوان " الاتجاهات الحديثة في التعليم العالي " كما حاضر الدكتور احمد السنتريسي رئيس قسم القانون بجامعة الأزهر رئيس المكتب الفني لرئيس الجامعة في موضوع بعنوان " التطبيقات العملية للقانون (103 ) لسنة 1961 م بشأن إعادة تنظيم الأزهر "الإشكاليات القانونية والحلول الإدارية " وسط إشادة كبيرة من المشاركين في الدورة التدريبية من عمداء ووكلاء كليات جامعة الازهر.
يأتي ذلك في إطار رؤية مؤسسة الأزهر الشريف جامعًا وجامعةً التطويرية، برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبمتابعة فضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، ونواب رئيس الجامعة، والأمين العام، ووسط إشادة كبيرة من القيادات الأكاديمية المشاركة.






