ضبط 890 عبوة مواد غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الادمى بالفيوم
واصلت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الفيوم، حملاتها الرقابية المكثفة على الأسواق والمحال التجارية والمخابز ومحطات الوقود، حيث تمكنت من ضبط 145 مخالفة تموينية متنوعة بمختلف مراكز المحافظة، شملت سلعًا غذائية فاسدة ومجهولة المصدر، وأسمدة زراعية مقلدة، ودقيقًا بلديًا مدعمًا قبل تهريبه إلى السوق السوداء، وذلك في إطار جهود الدولة لحماية المواطنين وإحكام الرقابة على الأسواق.
جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد هاني غنيم محافظ الفيوم، بتشديد الرقابة على الأسواق، وضبط المخالفات التموينية، والتصدي لجشع بعض التجار واحتكار السلع، تحت إشراف المهندس جمعة عبد الحفيظ وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، والأستاذة عبير العقبي وكيل المديرية.
نتائج الحملة
وأوضح المهندس جمعة عبد الحفيظ، وكيل وزارة التموين بالفيوم، أن الحملات أسفرت عن ضبط سيارة محملة بـ750 كيلوجرامًا من العسل الأبيض المعبأ داخل جِرادل بيضاء مجهولة المصدر، دون أي بيانات توضح جهة الإنتاج أو تاريخي الإنتاج والانتهاء.
\كما نجحت الحملات في ضبط سيارة ربع نقل بداخلها 50 بطاقة تموينية ذكية تستخدم في عمليات الضرب الوهمي والتربح غير المشروع، بالإضافة إلى ضبط 4 شكائر دقيق بلدي مدعم محظور تداولها خارج منظومة الدعم قبل بيعها بالسوق السوداء، فضلاً عن تحرير مخالفة تصرف في 5 شكائر دقيق بلدي مدعم زنة 50 كجم للشيكارة.
وفي مجال مكافحة الغش التجاري، تمكنت المديرية من ضبط 100 جركن من الأسمدة الزراعية المقلدة ومجهولة المصدر (بديل لليوريا)، دون مستندات أو فواتير تثبت مصدرها.
قطاع الرقابة على الأغذية
وفي قطاع الرقابة على الأغذية، أسفرت الحملات عن ضبط 890 عبوة مواد غذائية متنوعة منتهية الصلاحية وغير صالحة للأستهلاك الآدمي، إلى جانب ضبط 37 كيلوجرامًا من قطع الدجاج الفاسدة داخل أحد المطاعم الشهيرة، وذلك وفق تقرير هيئة سلامة الغذاء، بالإضافة إلى ضبط 5 كيلوجرامات من الكبدة الفاسدة بأحد محال بيع اللحوم المجمدة، طبقًا لتقرير الطب البيطري.
كما شملت المضبوطات 15 علبة سجائر مجهولة المصدر، وتحرير 3 محاضر لعدم الإعلان عن الأسعار، و3 محاضر لعدم حمل شهادات صحية للعاملين، إلى جانب ضبط 100 كيلوجرام من الدقيق البلدي المدعم المُجمع بالمخالفة للقانون.
وفي إطار الرقابة على الأنشطة التجارية، تم ضبط مخبز سياحي وآخر أفرنجي يعملان بدون ترخيص، مع عدم الإعلان عن أسعار وأوزان الخبز، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهما وتسليم المحاضر إلى مركز شرطة أبشواي.
وأضاف وكيل الوزارة أن الحملات لم تقتصر على الضبطيات، بل شملت المرور المكثف على المخابز البلدية والسياحية، ومطاعم الفول والطعمية، والسوبر ماركت، ومستودعات الدقيق والبوتاجاز، ومحطات الوقود، ومحال الجزارة، وأسواق الخضروات والفاكهة، للتأكد من الالتزام بالأسعار الرسمية وجودة السلع المعروضة.
وأشار إلى أنه تم تحرير 85 محضرًا للمخابز البلدية تنوعت بين التصرف في الدقيق، ونقص الوزن، وإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات، وعدم وجود ميزان حساس، وعدم الإعلان عن البيانات، وعدم نظافة أدوات العجين، مؤكدًا استمرار الحملات التموينية اليومية بمختلف أنحاء المحافظة، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة ضد جميع المخالفين، حفاظًا على حقوق المواطنين وضمان وصول الدعم لمستحقيه